الاثنين، 2 ديسمبر، 2013

إليك 9 حقائق مثيرة للدهشة حول معدتك

9 حقائق مثيرة للدهشة حول معدتك

إن تناول الأطعمة المفضلة يسبب متاعب كبيرة بالمعدة كالشعور بالحرقة والتشنج والانتفاخ.

يقول الدكتور مارك مؤيد ليفلي مدير الطب الوقائي والطب البديل في مركز جامعة ميشيغان الطبية في آن أربور:"هناك بعض المفاهيم الخاطئة حول صحة المعدة التي تؤدي إلى عدم التعامل بشكل فعال مع مشكلات معينة".

وقد ساعد أيضاً الدكتور غرينوالد مدير جامعة نيويورك لأمراض الجهاز الهضمي في الفصل بين الخرافات والحقائق لصحة البطن.

1. خرافة أم حقيقة:  يحدث الهضم بالدرجة الأولى في المعدة !

الجواب: خرافة. الجزء الأكبر من عملية الهضم يحدث في الأمعاء الدقيقة. حيث تأخذ المعدة الطعام ثم تنتج جسيمات صغيرة تسمى "الكيموس". ثم يتم الافراج عن الكيموس في دفعات صغيرة إلى الأمعاء الدقيقة، حيث يحدث معظم الهضم، كما يقول د. ليفلي.

2. خرافة أم حقيقة: إذا قللت الاستهلاك الغذائي ستتقلص معدتك لذلك لن تشعر بالجوع.

الجواب: خرافة. إن تناول القليل لا يقلص معدتك، ويقول د.غرينوالد: لكنه يساعد على إعادة ضبط "منظم الشهية" لذلك لن تشعر بالجوع وأنه من الأسهل التمسك بخطة لتناول الطعام .

3. خرافة أم حقيقة: معدة النحفاء أصغر من معدة البدينين.

الجواب: خرافة. من الصعب الاعتقاد أن حجم المعدة لا يرتبط مع الوزن أو السيطرة على الوزن.

قد يكون للنحفاء معدة أكبر. يقول د.ليلفي "الوزن ليس له أي علاقة مع حجم المعدة، وفي الحقيقة، حتى الناس الذين قاموا بعمليات تصغير المعدة مازال لديهم زيادة في الوزن".

4. خرافة أم حقيقة: تمارين مثل الجلوس والوقوف أو شد البطن يمكن أن تقلل من حجم معدتك.

الجواب: خرافة. يخبرنا الدكتور غرينوالد: "لا يمكن للتمارين تغيير حجم المعدة ولكن يمكن أن تساعد على حرق طبقات من الدهون التي يمكن أن تتراكم على السطح الخارجي من الجسم.
وأيضا يمكن أن يساعد في شد عضلات البطن ومنطقة من الجسم الواقع يسار الحجاب الحاجز والذي يضم المعدة وأعضاء داخلية أخرى ".

5. خرافة أم حقيقة: الأطعمة التي تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان (التي لا تذوب في الماء) تسبب الغازات والنفخة أقل من الأطعمة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان (التي تذوب في الماء).

الجواب: حقيقة. وتحدث الدكتور غرينوالد: إن الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الأطعمة مثل نخالة الشوفان والفول والبازلاء والحمضيات - يمكن أن تسبب الكثير من الغازات والنفخة على عكس الألياف الغير قابلة للذوبان التي توجد في الأطعمة مثل خبز القمح الكامل والحبوب والقمح والملفوف والبنجر والجزر.
يقول د. غرينوالد. "والسبب هو أن الغازات والنفخة الناتجة عن الجراثيم المعوية مطلوبة لهضم الألياف القابلة للذوبان". لا يهضم الألياف غير القابلة للذوبان على الإطلاق ولن يتشكل الغاز لأنه لا يوجد تفاعل مع الجراثيم المعوية.

6 . خرافة أم حقيقة : طريقة واحدة للحد من ارتداد الحمض هو أن تفقد على الأقل قدر 2-3 باوند.

الجواب: حقيقة.

ويقول غرينوالد "الحامض الذي يتدفق مرتداً للمريء، مع بقايا الطعام صدقوا أو لا تصدقوا وفقدان فقط 2 باوند من الوزن من منطقة البطن يمكن أن تحدث فرقاً والحمل هو أفضل مثال عن هذا "،.

كما ينمو الطفل ويدفع بالأعضاء الداخلية وتزيد الحرقة فبعد ولادة الطفل ينتهي الضغط، والحرقة، أيضاً. "و بنفس الطريقة، فقدان قليل من الدهون في البطن يمكن أن توفر حلاً مماثلاً.

غرينوالد يقول الخبر السار حقاً : معظم الناس الذين فقدوا الوزن في منطقة البطن تخلصوا من الحرقة ، لذلك يجب أن نرى بعض النتائج الإيجابية على الحرقة في غضون بضعة أسابيع بعد بدء خطة تخفيف الوزن.

7 . خرافة أم حقيقة: الأكل قبل النوم يمكن أن يؤدي الى اكتساب الوزن بشكل أسرع مما لو كنت تتناوله خلال اليوم.

الجواب: خرافة.

يتفق معظم الخبراء على أن اكتساب الوزن ناتج عن زيادة السعرات الحرارية أكثر مما نحرق. وبينما يبدو أن الأطعمة التي نتناولها خلال النشاط اليومي سوف تحرق بسرعة أكثر من الأطعمة التي نتناولها قبل الذهاب إلى النوم.
ويقول غرينوالد " الكمية الإجمالية هي مجموع ما تتناوله وتحرقه هي التي تحدد ما ستكتسب من وزن"،.

8.خرافة أم حقيقة: تناول وجبة خفيفة من زبدة الفول السوداني والمقرمشات تحوي 200 من سعرة حرارية تساعد على كبح شهيتك

الجواب: حقيقة.

السبب: حسب قول ليلفي " الدهون أبطأ هضماً بكثير من الكربوهيدرات وتبقى لفترة أطول في المعدة وهذا يشعرك بالشبع "،.

9.خرافة أم حقيقة: الفول يسبب الغازات الزائدة

.الجواب: خرافة

يقول غرينوالد : الفول نوع من البقوليات تحتوي على نسبة عالية من السكر الذي يتطلب انزيم معين لهضم الطعام بشكل جيد. " لذلك سيتم إنتاج الغاز خلال عملية الهضم وبعض الناس لديهم أكثر و بعضهم أقل. "

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد