الخميس، 14 مارس، 2013

عقل الرجل وعقل المرأة .. هل هناك اختلافات وظيفية وفي القدرات العقلية؟



“هناك اختلافات تشريحية للمخ بين الرجل والمرأة…..هل هناك اختلافات وظيفية وفي القدرات العقلية؟”
ان تشابه الدماغ بين الرجل والمراةاكبر من اختلافه, لكن هذه الاختلافات تبدو وهمية, فقد اقر العديد من الباحثين على سبيل الذكر د.ماري كريستين, ود.دولار كوست ود.ساندرا وتلسون ود.روجر غوركسي ان الالىاف التي تربط بين فصي الدماغ هي اكبر عند المرأة مما لدي الرجال, على الرغم من ان حجم الدماغ كاملا هو اكبر لدي الرجل (المعدل المتوسط لدماغ الرجل 87.4 انش مكعب بينما المعدل المتوسط لدماغ المرأة 76.8 انش مكعب).
وبسبب هذا الاختلاف فان المرأة اكثر قدرة على استخدام فصي الدماغ مع بعضهما من الرجل أي ان هناك معلومات اكثر تعبر من خلال هذه الممرات الواسعة البينية. تقول د.جويس براثرز “ان قدرة التركيز على مشكلة بكلا فصي الدماغ يجعل المرأة اكثر ادراكا للناس حيث تدرك بشكل افضل الاختلافات بين ما يقوله الناس وما يعنون كما تلتقط الهفوات التي تفضح المشاعر الحقيقية للشخص الذي تتحدث معه”. هذا هو نفسه السبب الحقيقي لقدرة النساء على كشف كذب أزواجهم الرجال بسهولة ,فتستطيع المرأة من مجرد طريقة حديث الرجل ان تعرف وتتأكد انه يكذب عليها وهناك ما يخبأه خلف ظهره.
لقد وجدت اختلافات تشريحية ايضا في غدة Hypothalamus وهي الغدة الموجودة قرب جزع المخ وتتحكم في افراز هرمونات هامة بالجسم, فقد اكد العديد من الباحثين ان مجموعة النيرونات “العقد العصبية والخلايا العصبية” في هذه الغدة اكبر بمرتين عند الرجل مما هي علىه في المرأة وهذا يفسر بسهولة في الناحية الوظيفية حيث ان هذه الغدة تفرز الهرمونات التي تتحكم في الافعال الفيزيائية مثل العملية الجنسيه والقتال والجري والهروب.
الرجل يميل بسبب هرمونات الدماغ لديه وبسبب بنية جسمه الى التفكير المباشرويستطيع التركيز على مسار واحد وموضوع واحد لكن قد تشغله التفصيلات الصغيرة في احيان كثيرة لكن قلما يتشتت ذهنه عن المسار الذي يفكر فيه ويشغله. أما المرأة فتتشتت بسهولة نتيجة تفكيرها الذي يهتم أكثر بالدوافع المختلفة والمتعددة لاكثر من موضوع في وقت واحد وتعدد اهتمامتها بين اكثر من موضوع بنفس القدر.

حقائق بحثية حديثة:

  • البنات لديهن قدرات شفهية أكثر من الاولاد.
  • تتكلم البنات بشكل مبكر اكثر من الاولاد والنطق لديهن أفضل ايضا.
  • ترتكب البنات اخطاء اقل في القواعد وعلامات الترقيم اللغوي “التشكيل” والحسابي.
  • تقرأ البنات افضل من الاولاد.
  • يمتاز الاولاد بشكل ملحوظ في القدرات الحسابية والرؤية الفراغية.
  • الاولاد يتميزون اكثر في ادراك ورسم الاشكال ثلاثية الابعاد.
  • بعد سن الثانية عشر ومع بداية سن المراهقة تزداد المهارات الرياضية لدي الاولاد بشكل اسرع من البنات.
لابد أن ننتبه الى اننا نتحدث وتعاملنا على تثبيت عامل واحد فقط في المقارنة وهو عامل الاختلاف التشريحي للدماغ بين الرجل والمرأة , وفي دراسات اخرى اخذت عوامل اخرى في حسبانها ووجدت ان الفوارق تتقارب وتتباعد حسب العامل المدروس فالفروق الجنسية مثلا والفوارق بين هرمونات الذكورة والانوثة توجد اختلاف واضح في كل القدرات التي تحدثنا عنها وخاصة القدرات العقليه فهي حساسة لعوامل كثيرة غير تشريحية الدماغ.
المصدر: مو 22

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق