السبت، 23 مارس، 2013

اكتسبي مهارات كشف الكذب لأنه يحاصرك في كل مكان


الكذب في حياة البعض كالماء والهواء ، ولكن البعض قد يستعصي عليه اكتشافه إما لنيتهم الصافية أو لقلة خبراتهم فى التعامل مع الآخرين، هل سألتِ نفسك يوماً عن أي الأنواع أنتِ ؟ وهل تلجئين إلى الكذب أحياناً ؟ولكن قبل أن تجيبي على السؤال يجب أن تتوقفي عن الكذب خوفاً على صحتك حيث تؤكد عالمة النفس الفرنسية كلودين بيلان مؤلفة كتاب "نفسية الكذاب"‏ أن الكذب له تاثير سلبي للغاية علي الصحة العامة‏.‏

وترجع ذلك إلى أن الشعور بالذنب من جراء الكذب‏، أو الخوف من ظهور الحقيقة، يؤدي إلي الإصابة بضغط عصبي مزمن‏، بما ينطوي علي ذلك من آثار سلبية علي الصحة العامة، مثل اضطرابات النوم‏، وسرعة الانفعال‏، والقلق‏، وآلام الرأس‏، ‏ وغيرها من الآثار السلبية الناجمة عن هذا الشعور‏.‏ 

أسرار الحيل العشرة

ولكن فى حالة إن كنتِ صادقة وتكرهين الكذابين عليكِ اكتشافهم ، ولاكتساب هذه الخبرة يمكنك الاستعانة بخبرة جاي جاي نيوبيريى أحد المدربين بالوكالة الفيدرالية لمدة 30 عاماً والذي كان يعمل كضابط لمدة 5 سنوات لديه فنون ومهارات فائقة لكشف الكذب والخداع ، الذي يعتمد بها على استنتاجات عن طريق اعتراف الراوي فى التحقيقات المختلفة ، ويؤكد أن هناك دلائل لكشف الكذب ، ولكن بالتدريب يمكنكِ أنتِ أيضاً كشف الخادعون من حولك، لأنه أمر غير صعب وإليك 10 طرق لكشف الكذب :

1 - التناقضات 

أول ما يجذبك في حديث الشخص ويؤكد لك أنه كاذب هو قوله المتناقض ، فكلما كانت القصة غير منطقية كلما ايقنتِ أنها كاذبة ، لذا عليك البحث عن شخص صادق بدل من تضييع الوقت مع شخص يلهو .

2 - سؤال غير متوقع

4 % فقط من الكاذبون هم الذين يتميزون فى البراعة فى الكذب ، لذا عليكِ أن تكوني بارعة أنتِ الأخرى فى اكتشافهم ولا تنتظري الردود الكاذبة ، بل تعلمي فنون الصيد بممارسة فن الخداع ، ولكن كيف يمكن صيد شخص في بلده يحاط بشبكة من الأكاذيب؟ 

ويؤكد خبراء كشف الكذب أن أفضل طريقة للترصد به هو مفاجئته بسؤال غير متوقع وغير مستعد للإجابة عليه.

3 - الوقوف على خط اساس 

ويؤكد الدكتور مورين اوسوليفان استاذ علم النفس بجامعة سان فرانسيسكو أن أهم مؤشرات خيانة الأمانة والكذب هي التغيرات في السلوك ، وإذا اردت جذب انتباه شخص مثير للقلق ، يجب أن تبدين هادئة أي اتباع أسلوب "الحيلة" 

ويفسر الدكتور اوسوليفان الحيله بأنها قياس سلوك الشخص الكذاب على خط اساس ، لأن سلوكه دائماً بعيد عن التصرف الطبيعي الذي يجب أن يكون ، هذا الأمر يجب أن يعني ان ثمة شيئا ما.

4 - تعارض المشاعر المنافقة 

معظم الناس لا يستطيعون تزييف الابتسامة ، ويقول الدكتور لأن توقيت للابتسامة لا تلائم الحدث أو تكون مخلوطة بأمور اخري ، أو خليط بين وجه باسم ووجه غاضب ، لأن الشفاه ممكن تكشف ذلك ، مؤكداً أن الابتسامة الصادقة لا ترتبط بحجم الشفاه القليل وغير الممتلئ ، ولا شك أن المشاعر المزيفة دليل جيد جدا لوجود شيئ متعارض.

5 - اهتماماً لردود الفعل 

يذكر د. سوليفان : " الناس يقولون أن حدس المرأة قد يكشف الكذب والانحرافات المتعلقة بالعواطف ، في حين ان الشخص العادي قد يعرف أحياناً الشخص المزيف الكذاب ، وسيكون قادر على التحديد بدقة ، والعواطف المزيفه هي مؤشر جيد للاكتشاف".

6 - كلمات تحمل أكثر من معني 

ويري الخبير الشهير دكتور بول ايكمان استاذ متقاعد لعلم النفس في جامعة كاليفورنيا ، كلية الطب في سان فرانسيسكو أن الكذب يمكن فضحه من خلال تعبير يحمل أكثر من معني، وهو غالباً ما يكون تعبير مختصر جدا ، يأخد حوالي 25 ثانية دائما مخفي وراء العواطف.

هذه التعبيرات منها يبدو على الشخص السعادة ولكنه فى نفس الوقت يشعر بالضيق ،على سبيل المثال ، صاحب العاطفه الحقيقية يمكن اكتشافه من تعبيرات وجهه وما يكنه فى اللاشعور ، ولكن اذا كان يريد إخفاء شئ وراء العواطف كالخوف ، والغضب ، والسعاده ، او الغيره ، هذا الشعور من السهل أن يظهر برمشه عين ، الحيله هو أن نرى وتفهم ذلك . 

ومن خلال خبرة الدكتور بول ايكمان وجد أن "الجميع تقريبا أو 99 ? من الذين قام باختبارهم تبين أن حوالي حوالى 10000 نسمة لا يستطيعون اكتشاف التعبيرات ومعانيها المتناقضة .

لذا يقوم ايكمان بتدريس هذه الأمور وفي اقل من ساعة ، يستطيع الشخص العادي ان يتعلم كيف يكشف عن التعبيررات ومعانيها والذي يطلق عليها " microexpressions".

7 - البحث عن التناقضات 

القاعده العامة هي أن أي شئ صادر عن الشخص كلفتاته وصوته يكشف عن ما إذا كان صادق أم كاذب ،يقول ايكمان : " على سبيل المثال ، صاحب الصوت المندهش الذي يكذب مجيباً على أي سؤال بنعم قد يصدر عنه لفتة تناقض تماما ما يبحث عنه فى القول أو الفعل ". 

هذه التناقضات يفسرها ايكمان على أنها علاقة بين الصوت والكلمات والاشارة كل هذه التناقضات من جوانب السلوك التى قد تتعارض لدي البعض وتكتشف بسهولة. 

8 - شعور غير مريح

إذا كان هناك أحد الاشخاص لا يستخدم العين كلغة للتواصل بطريقة طبيعية فهذا يعني أنه انسان غير صريح .
يقول العالم النفسي برمان جين : "انهم يتطلعون بعيداً ، يتعرقون ، نظراتهم غير طبيعية تتسم بالإضطراب .. كل تصرفاتهم غير طبيعية ويدل على القلق."

9 - تفاصيل أكثر من اللازم 

عندما تقولين لأحدهم أين كنتم ؟ ويرد قائلاً : ذهبت الى المتجر حيث كنت بحاجة إلى البيض والحليب والسكر ، واضطررت الى التباطؤ بسبب كلبي .. إلخ ،وتجدين نفسك أمام تفاصيل أنتِ فى غنى عنها. 
هذا يعني أنها قامت بالتفكير بصورة كبيرة للخروج من مأزق ما معك وقامت بصياغة أمور معقدة لتصل إلى هدفها.


10 - لا تتجاهلي الحقيقة 

مهم أن نكتشف من يقول الحقيقة أكثر من يقول الكذب لأن الناس بوجه عام قد تبدو كاذبة بالنسبة لكِ ولكنهم يقولون الحقيقة فى الوقت نفسه ، هذا الأمر قد يبدو مربك ،لذا فأنتِ تحتاجين لإيجاد الحقيقة المدفونه تحت كذبة احيانا الأمر الذي يساعدك على التفريق بين الكذب والصدق.

أن تكتشفي ما هو مخفي وراء العواطف التى يمكن إخفائها قد تعتقدين أن هذا الأمر يتطلب منك معرفة الشخص ، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح كل ما عليكِ عمله هو الحصول على مزيد من الاجتماعية لاجراء استخبارات على الناس بدقة وكشف كذبهم ، وفي النهاية يقول اوسوليفان : "عليك ان تكوني قاضي جيدا لفهم الناس"

===

و أيضا كما قال المثل 

الكذب مالوش رجلين ، الصدق منجي و هو أقصر الطرق للإقناع . 

و من يستطيع أن يكذب يستطيع أن يسرق وهذا يعتبر إنسان غير أمين و صعب الوثوق فيه و التعامل معه سواء كان شريك حياة أو عمل ولا يجب التعامل معه ولا إعطاؤه شىء يؤتمن عليه.. 

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد