الخميس، 21 مارس، 2013

كيف تحصلين على نظام غذائي صحي أثناء الرضاعة؟


woman diet
للحصول على نظام غذائي صحي أثناء فترة الرضاعة إليك بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك ومن أهمها الخطوات التالية:
ركزي على الأكلات “السوبر” الغنية بالقيمة الغذائية والأقل في الدهون والسعرات الحرارية، مثل السمك الذي يحتوي على الكثير من العناصر المهمة اللازمة لتكملة بناء دماغ طفلك وجهازه العصبي، واللبن والزبادي اللازمين للحفاظ على عظامك، ومصادر البروتين مثل اللحوم والدجاج، وركزي على الفاكهة والخضروات الطازجة، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والحبوب الكاملة، فهي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الهضم، التي توفر لك العديد من المواد المغذية، في الوقت نفسه تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.
التنوع في الأطعمة، لأنكِ حتى تحققي نظاما صحيا سليما، لابد من التنوع، أي أن الوجبة تحتوي على جميع المجموعات الغذائية من كربوهيدرات وبروتين ودهون، لكن نوع واحد من كل مجموعة لتزويد جسمك بما يحتاجه من المواد الغذائية، من دون الزيادة في السعرات الحرارية، ولتحقيق التنوع حاولي أن يختلف طعامك اليوم عن طعام الغد وهكذا دواليك.
ينبغي أن تهتمي باختيار نوع الدهون في طعامك مع تقليل الدهون بشكل عام، فننصحك باستخدام الزيوت النباتية بدلاً من السمنة والزبدة، أيضاً يفضل تناول اللحوم الخالية من الدهون وشرب الحليب خالي أو قليل الدسم، أيضاً يفضل تناول الطعام المشوي عن المقلي، وحاولي التقليل من الحلويات، ولا أقصد بذلك منعك منها، لكن أقصد بدلاً من أن تأكلي ثلاث قطع، يمكن أن تأخذي قطعة واحدة وتكملي بالفاكهة.
تجنبي إغراءات الطعام، حيث أن من أهم الأسباب التي تساعدك في نظامك هو أن تتجنبي وجود الأطعمة غير الصحية أو الوجبات السريعة في بيتك، وليكن موجودا دائما الطعام الصحي فقط.
اهتمي بشرب السوائل نظراً لأهميتها للأم المرضعة، لكن يفضل شرب المياه عن المشروبات المحلاة، لأن السعرات الحرارية التي تكتسبيها من العصائر المحلاة والمياه الغازية وغيرها، يمكن أن تفاجئك.
النوم مهم جداً، على الأقل حتى ينتظم طفلك في نومه، نامي معه عندما ينام وحاولي النوم مبكراٌ، حيث إن إرهاقك وتعبك بسبب قلة النوم، قد يسبب إفراز هرمونات التوتر، التي تساعد على زيادة وزنك.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد