الأحد، 3 فبراير، 2013

غذاء الشعر الطبيعي


الشعر ينمو كل يوم وهو في حاجة خاصة إلى الأملاح المعدنية ولا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق الدم، والدم لا يحمل إلا ما نحصل عليه من طعامنا وإذا حللنا شعرة واحدة تحليلا معمليا وجدنا أنها تحتوي على أربعة معادن مختلفة وهي السيليكون – الكبريت – الحديد – المنجنيز فإذا اشتمل غذاؤنا على أطعمة تحتوي على هذه المعادن نكون قد مددنا الشعر بما يحتاجه من عناصر هامة لنموه .
ويوجد السليكون في الشعير الكامل غير المطحون ، الفراولة ، الفجل ، الخيار غير المقشر ، القمح غير المطحون ، التين ، الكرنب الخس ، السبانخ .
أما المواد الغذائية الغنية
 بالكبريت: فهي الفجل ، الكرنب ، البصل ، القرنبيط ، الجزر ، اللفت ، التفاح . ويوجد المنجنيز واليود في السمك والقواقع والكابوريا وزيت كبد الحوت والخرشوف والثوم وعليه يجب أن يكون الغذاء متوازنا يحتوي على خليط من المواد النشوية والزلالية والدهنية والفيتامينات والمعادن والماء . لأن الشعر لا يتغذى عن طريق الكريمات والدهانات التي توضع عليه ولكن يتغذى كما أوضحنا عن طريق الدم الذي يحمل إليه المواد الحيوية التي تم تمثيلها وامتصاصها من الغذاء الذي نتناوله .
والفيتامينات اللازمة لسلامة الشعر بطريق مباشر هي فيتامين (أ) وفيتامين (ب) المركب .لأن نقص فيتامين (أ) يسبب تساقط الشعر كما أن نقص حمض الباننتوثينييك أحد أعضاء مجموعة فيتامين (ب) المركب تؤدي إلى تغيرات في لون الشعر . ويتوافر فيتامين (أ) في الجزر والفول الأخضر والبازيلا والسبانخ والطماطم والخضر واللبن والبيض والجبن والكبد . ويعتبر الحديد أهم عنصر لازم لصنع كرات الدم الحمراء ومقاومة الأنيميا والضعف العام أحد العوامل الهامة للحفاظ على سلامة الشعر .
والأغذية الغنية 
بالحديد: والتي تتمكن من مقاومة الأنيميا هي السمك والكبد والعسل الأسود والمشمش والبسلة واللوز والبندق والقراصيا والسبانخ والبيض والتين والكاكاو والشكولاته . كذلك اليود عنصر هام للغدة الدرقية حتى تؤدي وظيفتها بحيث أنه إذا نقص اليود تتعطل وظيفة الغدة الدرقية ويحدث تساقط للشعر.
وأهم مصدر لليود هو : مياه المحيطات والأعشاب البحرية والأسماك غنية باليود والخضر والفاكهة التي تروى بمياه تحتوي على اليود .
والآن بعد أن عرفنا الأغذية ذات القيمة العالية لإفادة الشعر وتقويته علينا أن نعمل على توصيل هذا الدم الغني إلى بصيلات الشعر وذلك يمكن باستعمال الفرشاة على ألا يكون شعر الفرشاة خشنا أو لينا بل يكون وسطا بين هذا وذاك على أن يكون استعمال الفراشة صباحا ومساء عكس اتجاه الشعر ولا تستعمل الفرشاة بقوة فإن ذلك يؤدي إلى الإضرار بالشعر وبفروة الرأس وإصابتها بالأمراض ويمكن استخدام الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز أو جوز الهند 

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد