الاثنين، 25 فبراير، 2013

كائنات تحتل جسد وعقل كائنات أخرى



تماماً كما نشاهد في أفلام الخيال العلمي، المخلوقات الغريبة تحتل أجساد البشر والحيوانات كبيئة للتكاثر أو للسيطرة على العقل، لكن الفرق أن هذا يحدث دون تدخل فضائي، إنها فقط كائنات أرضية تفعل هذا مع كائنات أرضية أخرى.
 1Toxoplasma Gondii
التوكسوبلازما جوندياي هو طفيلي مشترك يكون التأثير الأساسي له على القطط، ولكن يمكن لجميع الثدييات المعروفة أن تستقبل هذا الطفيلي بما في ذلك البشر، ويمكن لهذه المادة التي ينتجها أن تساعد في تغيير سلوك الجرذان والفئران، فبدلاً من الخوف من القطط تقوم الفئران بالانتباه إلى الرائحة فور وجود قط في المكان، ولكن في النهاية لا يؤثر على كل المخاوف فمازالت الفئران تخشى الأماكن المفتوحة ورائحة الطعام الغريبة.
Euhaplorchis Californiensi
sيعيش هذا الطفيلي في أمعاء الطيور الساحلية وينتج البيض الذي يتم إخراجه في براز الطيور التي تنتشر في المستنقعات المالحة في المياه والبرك بمنطقة جنوب كاليفورنيا، يفقس هذا البيض بمرور الوقت يرقات تقوم باختراق أسماك "الكيلي فيش" وتدخل من خلال الخياشيم وتشق طريقها على طول العصب وصولاً إلى تجويف المخ، وتتسبب في خروج الأسماك إلى سطح المياه والسباحة في حلقة مفرغة، مما يجعلها عرضة للصيد أكثر من غيرها.
Hymenoepimecis Argyraphaga
طفيلي يقوم باختراق أجساد العناكب ووضع بيضة بداخلها، تفقس هذه البيضة يرقة صغيرة داخل الجسد وتقوم بمص دم العنكبوت من خلال فتحات صغيرة، بعد ذلك تقوم ببناء شبكة غريبة الشكل والتكوين داخل جسد العنكبوت ثم تجلس بلا حراك وسط هذه الشبكة، بعد مرور فترة زمنية محددة تبدأ في بخ السم وقتل العنكبوت في الحال ومص جميع السوائل في جسمه قبل أن تتركه وتنتقل إلى عنكبوت آخر لبدء دورة حياة جديدة.
Glyptapanteles
دبور طفيلي يوجد في أميركا الوسطى، وتقوم الإناث بوضع بيضها البالغ 80 واحدة في المرة داخل اليرقات الصغيرة، يتحول البيض إلى يرقات تتغذى على دواخل الدودة المضيفة وتقوم بتشكيل شرنقة بالاشتراك مع يرقة أخرى وتبدأ معالم جسدها تظهر من خلال جسم الدودة المضيفة التي تعمل كحارس شخصي لليرقات إلى أن تفقس الشرانق ثم تموت في الحال.
Sacculina
نوع من الحلزون الذي يتطفل على سرطان البحر، ويقوم بالنمو داخل جسده لفترة زمنية محددة، وتقوم تلك الطفيليات بتغيير التكوين الجسدي لسرطان البحر وتوسيع بطنه حتى يصبح شبيهاً بالإناث، كما تزيد من قدرته الجنسية وتجعله يبحث عن أنثى للزواج لتنتشر تلك الطفيليات في أجساد مضيف جديد وتبدأ دورة حياة أخرى.
المصدر: اكشنها

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد