الاثنين، 18 فبراير، 2013

عسل النحل.. صيدلية منزلية متكاملة




يُعرف عسل النحل كغذاء صحي وغني بالعناصر الغذائية في شتى بقاع الأرض، ويتكون العسل بشكل أساسي من الكربون والهيدروجين والأكسجين، ويحتوي علي مجموعات من السكريات، الفيتامينات، البروتينات، الأحماض ومجموعة من الإنزيمات.
وفي تجربة قام بها الدكتور ف.ج. ساكيت بجامعة «كلورادو» الزراعية، تم زرع جراثيم لأمراض مختلفة في العسل النقي، وكانت النتيجة أن جميع هذه الجراثيم قد قضي عليها خلال ساعات، ذلك لأن بيئة العسل غير مناسبة لحياة أياً من الكائنات. ومن المعروف أن الكثير من المتخصصين استخدموا العسل في إنتاج الكثير من الأدوية المختلفة، لكن الحقيقة أن الطب الشعبي قد سبق هذا بفترة طويلة، حيث نجد العديد من وصفات الطب البديل لثقافات متعددة قد استخدمت العسل لعلاج المشاكل الصحية المختلفة.
 جمعت لكِ بعض هذه الوصفات المُجربة لتكون دليلاً لكِ في علاج المشكلات الصحية البسيطة، حال تعرض أحد أفراد أسرتك لها.
• اضطرابات المعدة
 وفقاً لدراسات في اليابان، فإن تناول ملعقة من العسل مع ملعقة من القرفة يومياً قبل تناول الطعام، يُشفي من الغازات وانتفاخ البطن ويعالج قرح المعدة عند المواظبة علي تناول هذا المزيج.
• البرد والزكام
 لعلاج الزكام بطريقة أسرع، اعصري ليمونة، وقطعي ليمونة أخرى مع قشرها إلى أربعة أجزاء، باﻹضافة الي فص ثوم مفروم، ضعيها في غلاية وأغلي المزيج جيداً، صفيه في كوب وضيفي اليه ملعقة عسل، يُشرب فنجان منها كل ساعتان.
• الحروق البسيطة
 يُخلط مقدار من العسل مع مقدار من الفازلين ويدهن به الحرق صباحاً ومساءً حتى يتقشر الجلد المحروق ويعود لطبيعته، وذلك لقدرة العسل على قتل البكتريا ومقاومة التقرحات، مما يساعد في تسريع عملية الشفاء.
• الأرق
عليك بكوب من اللبن الدافئ، يحلى بملعقة عسل كبيرة ويشرب قبل النوم بساعة وسوف تنعمين بنوم هادئ.
• الأمراض الصدرية
 يؤخذ عصير الفجل مع ملعقة عسل نحل في كوب ماء دافئ صباحاً ومساء.. يقضي على الأمراض الصدرية -خاصة الكحة الجافة- وينظف الصدر تماماً، كذلك لو تناولتي “لبان دكر” مغلي في ماء ومُحلى بعسل النحل فإنه يقوي وينشط الرئتين.
• الإمساك
 شُرب كوب من الجنزبيل مضاف إليه ملعقة من عسل النحل يساعد في انتظام حركة المعدة والتخفيف من الإمساك.
• جفاف البشرة
 يعد العسل من أفضل المرطبات للجلد، وفي حال جفاف البشرة إستخدمي قناع مكون من ثلث ملعقة خميرة مع ملعقتين من الحليب، يضاف إلى الخليط كمية مناسبة من العسل وستلاحظين الفارق.
• تساقط الشعر
للعسل فاعلية كبيرة فى تحفيز نمو الشعر، حيث يمكنك إعداد ماسك -قناع للوجه- إسبوعي مكون من عصير بصلة متوسطة مع كمية من العسل وتدهن به فروة الرأس والشعر ويترك طوال الليل وستلاحظين الفارق، مع المواظبة.
المصدر: موقع سوبر ماما

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد