الاثنين، 25 فبراير، 2013

تعرف على العادات الخاطئة المسببة لآلام الظهر


آلام الظهر مشكلة حقيقية، يعانى منها العديد من الأشخاص أثناء قيامهم بأعمالهم الروتينية اليومية وهناك أسباب عديدة تؤدى إلى حدوث إجهاد فى منطقة الظهر.

ويقول دكتور أحمد سعيد استشارى جراحة العظام والعمود الفقرى بمستشفى القوات المسلحة إن الجلوس لفترة طويلة على المكتب أثناء مباشرة أعمال أو متابعة الكمبيوتر يعرض العمود الفقرى لضغط بنسبة 40% أكثر من الوقوف. لذلك لابد من الجلوس بزاوية 135 درجة سيخفف من ضغط فقرات الظهر على العمود الفقرى لذا استند للوراء قليلا كلما أتيح ذلك لأن منطقة أسفل الظهر يجب أن تكمن مستندة والرأس بوضعية مستقيمة دون أن تنحنى للأمام.

ومن الأسباب الرئيسية لحدوث ضرر كبير بالظهر ارتداء الكعب العالى لأنه سيجبر الجسم على إبقاء الظهر مشدودا بشكل مستقيم، مما يسبب عدم التساوى فى وزن الجسم، والحل هو عدم المشى لمسافات طويلة أثناء ار تداء الكعب العالى لفترة طويلة أو يمكنك إضافة نعل طبى للحذاء.

كما يساعد قيادة السيارة لمسافات طويلة على تضييق عضلات الصدر وانحناء الكتفين مما يسبب آلاما بالظهر والرقبة أيضا لذلك ينصح بتغيير وضعية الجلوس أثناء القيادة بزاوية 90 درجة حيث يكون قريبا من عجلة القيادة.

ويضيف دكتور أحمد أن حمل الحقائب الثقيلة تعرض الكتفين لحالة من اختلال التوازن مما يؤدى إلى تضرر العمود الفقرى مع مرور الوقت. وينصح المعهد الأمريكى لتقوية العظام بأن يكون وزن الحقيبة ممتلئة بما يناسب وزن الجسم أى 10% من وزن الجسم ومحاولة توزيع الأغراض على حقيبتين لتوزيع الثقل بشكل متساو.

والجدير بالذكر أن هناك دراسة فنلندية أثبتت أن تناول الطعام الصحى للقلب ومراقبة نسبة السكر فى الدم له تأثير إيجابى على العمود الفقرى،حيث وجد أن الذين يعانون آلاما فى الظهر هم أكثر عرضة لخطر انسداد الشرايين فى العمود الفقرى، من الأشخاص الذين يتبعون نمطا غذائيا صحيا، وذلك لأن الدورة الدموية تنقل معها المواد الغذائية إلى العمود الفقرى وتأخذ منه المخلفات وأن عدم حدوث هذه العملية بشكل صحيح سيخلف مواد كيميائية مسببة التهابا فى الظهر ومحفزة للأعصاب على نقل إشارات الألم إلى المخ. لذلك ينصح بتجنب تناول الكافيين بكثرة والأطعمة الغنية بالطحين الأبيض والإكثار من تناول الحبوب الكاملة والمكسرات والأطعمة المحتوية على البروتين الخالية من الدهون.
المصدر: موقع كرمالكم 

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد