الأربعاء، 20 فبراير، 2013

تعرف على فوائد الشوي



استبدال القلي بالشواء واعتماد الأطعمة المشوية بدلاً من تلك المقلية من أهم قواعد الغذاء الصحي، و إذا كنت تتبعين حمية تخفيف وزن أو حمية تخفيض الكوليسترول، أو الدهون الثلاثية في الدم يجب أن تكون الأغذية المشوية مكوناً أساسياً في قائمة طعامكِ.
فوائد الشوي عديدة أهمها:
1- استبدال القلي بالشواء يجعل طعامكِ قليل السعرات الحرارية و يحتوي على كمية أقل من الدهون.
2- استبدال القلي بالشواء يجعلك في غنى عن استخدام الدهون المشبعة في تحضير الطعام مثل السمنة و الزبدة و المارغرين و زيوت جوز الهند و النخيل، و هي دهون ضارة بصحة الجسم و سبب رئيسي في ارتفاع مستوى الكوليسترول و الدهون وتصلب الشرايين و الإصابة بالسمنة و حتى مرض السكري.
3- عند استخدام القلي لتحضير الطعام و تكرار إعادة تسخين الزيوت النباتية التي تحتوي على أحماض دهنية عديدة اللاشباع مثل الذرة و دوار الشمس والصويا لمرّات عديدة يتكون نوع من السموم يرمز له بالرمز HNE ،وتناول الأغذية المحتوية على هذه السموم يزيد من خطورة الاصابه بأمراض القلب و الشرايين، و مرض باركنسون وألزهايمر و بعض أمراض الكبد و كذلك السرطان، كما أن مادة HNE عندما تصل إلى الجسم فإنها تقوم بالتفاعل مع الأحماض النووية DNA و RNA محدثة تغييرات في العمليات الخلوية الأساسية.
4-و لأنه لا يمكننا الإستغناء عن قلي بعض أنواع الأطعمة، تذكري عزيزتي أن يكون اعتمادكِ على القلي في إعدادكِ للطعام قليل جداً بمعدل لا يزيد عن مرة أو مرتين أسبوعيا، و لا تجعليه أسلوباً متبعاً في مطبخكِ. و تذكري أن زيت الزيتون من الدهون الصحية التي يجب توفرها في كل مطبخ صحي، و يمكن استخدامه للقلي أيضًا، و لكنه يسبب تحوّل الطعام الى اللون البني بشكل أسرع من الزيوت الأخرى و الأفضل هو استخدامه بارداً.
المصدر:سنا

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد