الثلاثاء، 12 فبراير، 2013

20 نصيحة لخسارة الوزن الزائد بدون مجهود!


يمكنك تناول الفاكهه عند الشعور بالجوع بين الوجبات

تقدم لك خبيرة التغذية العالمية “ايمي شابيرو” 20 نصيحة علي السريع، لخسارة الوزن الزائد دون الالتزام برجيم صارم.
لا.. للحرمان!
تنصحك خبيرة التغذية “ايمي شابيرو” بتناول كل الأطعمة التي تشتهينها، لترفعين شعار لا للحرمان من طعامنا المفضل، ولكن بشرط أن تتذوقي فقط منه ولا تفرطي في تناوله.
الأكل حتى الشعور بالاكتفاء
عادة ما تسمعين في دروس الاتيكيت بضرورة وضع الشوكة بين كل قضمة و أخرى، فتلك الطريقة إلى جانب أنها أسلوب حياة لبقة للسيدات تساعد على خسارة الوزن، حيث عملية التوقف بين القضمات يسمح لك بمعرفة متى تتوقفين عن تناول الطعام حتى لا تصلي لمرحلة الامتلاء التام للمعدة.
الخضراوات أكثر من النصف!
تشدد عليك خبيرة التغذية بضرورة وجود طبق يحتوي على كمية كبيرة من الخضراوات، بحيث لا تقل عن نصف الطبق، فالخضار يحتوي علي الألياف و الماء والإكثار من تناوله لا يضر برشاقتك.
الحجم الصغير
مهما كان ما ستطلبين تناوله بالخارج، سواء قهوة أو طبق سلطة أو حلوى أو وجبة طعام، احرصي دوما على طلب الحجم الصغير مما ستشربينه أو تأكلينه.
التقليل من المأكولات المعلبة
إذا كنت ممن لا يستطيعون مقاومة المأكولات المعلبة، مثل الشيبسي و الحلوى، عليك تناول كمية صغيرة جدا منها قد تصل لتناول حبة واحدة فقط ليس أكثر.
لا غني عن طبق السلطة أو الحساء
حاولي أن تقللي من السعرات الحرارية المتناولة، من خلال البدء بتناول طبق سلطة أو حساء قبل تناول الطبق الرئيسي على المائدة.
لا للخبز على الإفطار!
ابتعدي تماما عن تناول الخبز في وجبة الإفطار، حيث ذلك يساعدك على خسارة الوزن الزائد سريعا.
ترك ربع الكمية في الطبق
احرصي عند تناول أي من الوجبات الرئيسة في أحد المطاعم، أن تتركي حوالي ربع الكمية في الطبق، حيث إنه في الغالب ما تكون الكمية المقدمة في الأطباق ضعف ما يحتاجها جسمك بطبيعة الحال.
ترطيب الجسم طوال اليوم
كثيرا ما تصيبنا الحيرة عندما نشعر بالعطش حيث نظن أننا في حاجة لتناول الطعام، ولكن الأمر كله لا يتعدى أن جسمك يحتاج ليكون رطبا بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميا، مضافا إليها قطرات من الليمون فإلى جانب النكهة اللذيذة التي ستكسبها للماء، ستمد جسمك بفيتامين C.
الحذر من الامتناع عن الأكل
من الأخطاء الشائعة لدي الكثير من السيدات، أنهن يمتنعن عن تناول الطعام طوال اليوم بحجة أنهن يتبعن حمية غذائية، ولكن مع قدوم ساعات الليل يشعرن بجوع شديد يجعلهن يلتهمن الطعام المتوافر أمامهن فتزيد أوزانهن.
تناول الفواكه أثناء مشاهدة التلفاز
في حالة شعورك بالجوع وأنت تشاهدين التليفزيون، وقد مر موعد تناول الوجبات الرئيسة، أحضري طبقا مليئا بالفواكه أو الخضار أو الفيشار وتناوليه، فعادة ما يدفعك الجلوس أمام التليفزيون للإحساس بالجوع.
وجبة خفيفة قبل الحفلات
عادة ما يصحب الحفلات و الأفراح ولائم الطعام، وحتى لا تفرطي في تناول الطعام الشهي هناك، تناولي وجبة خفيفة “سناك” من الطعام قبل مغادرة المنزل، مثل الفواكه أو المكسرات لتعمل على سد شهيتك قليلا.
وجبة سناك في الحقيبة
احرصي دوما عند الخروج من المنزل، على أخذ وجبة طعام خفيفة “سناك” مثل فواكه أو مكسرات معك، حتى إذا شعرت بالجوع لا تقعين فريسة أمام اغراءات الطعام الشهية و غير الصحية.
الماء بدلا من العصائر
بدلا من شرب العصائر التي تحتوي على السعرات الحرارية العالية، اشربي الماء ليظل جسمك رطبا.
إراحة الجسم قليلا من اللحوم!
امنحي جسمك قليلا من الراحة من تناول اللحوم بصورة مستمرة، وركزي لبعض الوقت في وجباتك الرئيسة على تناول الخضراوات الطازجة.
مأكولات الحبة الكاملة
من الصعب أن تمنعي نفسك عن تناول الكربوهيدرات مرة واحدة، ولكن توجد بدائل جيدة النتيجة مثل الحرص على تناول الخبز المصنوع من الحب الكامل، فهو يجعلك تشعرين بالشبع لمدة أطول و تحتفظين بمعدل السكر في الدم، بخلاف احتوائه علي المعادن و الفيتامينات.
أما الخبز المصنوع من الطحين الأبيض فيتحول إلى سكر في الدم، وفي حالة عدم حرقه سريعا فإنه يختزل على هيئة دهون في الجسم.
وجبة الإفطار
المواظبة علي تناول وجبة الإفطار يوميا، تساعد الجسم على زيادة معدل الحرق و عدم الافراط في تناول الطعام ليلا.
بذل مجهود
قدر الإمكان حاولي بذل مجهود بدني بما لا يقل عن ثلاث ساعات أسبوعيا، سواء بالذهاب للصالات الرياضية أو المشي إلي محطة الأتوبيس أو المترو أو صعود السلم و ما إلى ذلك من أنشطة بسيطة ولكنها مجدية.
لا وجبة بعد العشاء
الطبيعي أن السعرات الحرارية تمنح الجسم طاقة، لذلك أنت لست في حاجة لطاقة من أجل النوم، ومن هنا إياك أن تناولي طعاما بعد وجبة العشاء.
مراقبة كمية الطعام المتناولة
حتى لا تفرطي في التهام الشيبسي أو الحلوي ، ضعي ما في العبوة أو الكيس في طبق حتى تراقبي الكمية المتناولة بالضبط.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد