الخميس، 14 فبراير، 2013

احذر 12 نوع من الأطعمة تستهدف زيادة الوزن



ممّا لا شك فيه أن هناك أنظمة غذائية حديثة تستهدف زيادة الوزن، فقد توصلت دراسة عن العادات الغذائية أجراها فريق من الباحثين من جامعة هارفارد الأمريكية لحوالي 120,877 شخص الذين لا يعانون من السمنة المفرطة، هذا وقاموا بقياس أوزنه المشاركين على مدى عشرين عاماً وذلك بقياس أوزنتهم كل أربع سنوات.

إلى ذلك، أظهرت النتائج أنّ متوسط زيادة الوزن على مدى عشرين عاماً كان حوالي 7.7 كجم، حيث ساهمت الخيارات الغذائية بزيادة الوزن بحوالي 1.8 كجم، بينما التمارين الرياضية أظهرت قدرتها على إنقاص الوزن بحوالي 0.9 كجم، فمن هنا يؤكد الخبراء أنّ أهم عنصرين لمنع زيادة الوزن هما النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية.

فيما يلي يذكر الخبراء 12 نوع من الأطعمة الغذائية التي تؤدي إلى زيادة الوزن:
1. الزبدة:
وفقاً لفريق الأبحاث من جامعة هارفارد إنّ منتجات الألبان مثل الزبد والجبن لها تأثير طويل الأجل على زيادة الوزن، فالشخص الذي يتناول الكثير من الزبدة من المحتمل أن يزيد وزنه 0.30 رطل كل أربع سنوات.
ومع ذلك، هناك استثناء واحد في منتجات الألبان وهو الزبادي، الذي أظهر فعاليته عند تناوله باستمرار في إنقاص الوزن والحفاظ عليه.
2. عصير الفواكه المعبأ:
قد يبدو وكأنه صحي ومنعش، إلاّ أنّه يحتوي على الكثير من السكر الذي يتسبب في زيادة الوزن غير الصحية، حيث يزيد ما يقارب 0.31 رطل كل أربع سنوات.

3. الأطعمة المقلية:
الجدير ذكراً، الطعام المقلي هو أحد أكثر المواد الغذائية التي تتسبب في زيادة الوزن، فلقد بينت البحوث أنّ استهلاك الأطعمة المقلية يؤدي إلى زيادة الوزن بحوالي 0.36 رطل كل أربع سنوات.

4. الحبوب المكررة:
الجدير بالإشارة أنّ عملية صقل المواد المغذية الموجودة في القمح يجعل من القمح أو الأرز 'كربوهيدرات سيئة'، حيث أنّ تناولها يؤدي إلى زيادة الوزن بنسبة 0.39 رطل كل أربع سنوات.

5. الحلويات:
الكعك، الفطائر، الحلويات دائماً ما تكون مغرية، إلاّ أنّ استهلاكها يؤدي إلى زيادة الوزن بحوالي 0.41 رطل كل أربع سنوات.

6. البطاطس:
في هذا الصدد، بغض النظر عن طريقه طهيها سواء مسلوقة أو مشوية أو مقلية، فهي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكلٍ ملحوظ، حيث تزيد من الوزن بحوالي 0.57 رطل كل أربع سنوات.

7. الدهون غير المشبعة:
تم العثور على الكثير من الدهون غير المشبعة في الأطعمة المصعنة مثل الزبد، الرقائق، الكعك، والفطائر، فإنّ استهلاكها بشكلٍ دائم يؤدي إلى زيادة الوزن بنسبة 0.65 رطل لكل عام.

8. اللحوم المصنعة:
الجدير بالذكر أنّ النقانق واللحوم المصنعة سهلة التحضير كالبرغر وغيرها التي تتسبب في زيادة الوزن، فضلاً عن ضررها لاحتوائها على المواد الحافظة، فهي تزيد الوزن بحوالي 0.93 رطل لكل عام.

9. اللحوم الحمراء:
هنا إذا كنت تأكل اللحوم الحمراء في كثير من الأحيان، فإنّ متوسط زيادة الوزن لك هو حوالي 0.95 لكل عام.

10. المشروبات الغازية:
لعلّ المشروبات الغازية تتسبب في زيادة الوزن أكثر من عصير الفواكه المصنع، حيث أنّ استهلاك المشروبات الغازية بشكلٍ يومي يؤدي إلى زيادة الوزن بنسبة 1 رطل لكل أربع سنوات.

11. رقائق البطاطس:
 قد يبدو حجمها رقيق مما يجعل الكثير من الناس يتناولونها، لكن بدورها أظهرت البحوث أنّ استهلاك الكثير منها يؤدي إلى زيادة الوزن بحوالي 1.69 رطل لكل أربع سنوات.

12. البطاطس المقلية:
هل أنت من محبي البطاطس المقلية؟ كن حذراً، حيث أظهرت الدراسات أنّ الأشخاص الذي يأكلون الكثير من البطاطس المقلية يزيد وزنهم بنسبة 3 رطل كل أربع سنوات

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد