الأربعاء، 2 يناير، 2013

ما هى أسباب الإصابة بالأرتيكاريا المزمنة؟


 الأرتيكاريا المزمنة هى أحد أنواع الأرتيكاريا، وهى عادة ما تصيب البالغين وترتفع نسبة الإصابة بين الإناث عنها بين الذكور، فما هى أسباب الإصابة بالأكزيما المزمنة؟.
توضح الدكتورة عايدة عبد العظيم أستاذ الأمراض الصدرية أن هناك أسبابا عديدة لحدوث الأرتيكاريا المزمنة، فالأطعمة والعقاقير والاضطرابات النفسية، وحالات الإرهاق البدنى، التى يعانى منها البعض لها دور مهم فى تعريضهم للأرتيكاريا.
وهناك أيضا الالتهابات الميكروبية والإصابة بالطفيليات والتى يمكن الكشف عنها بإجراء تحليل كامل للبول والبراز، كما أن ظهور بؤر صديدية فى أى مكان بالجسم مثل الأسنان والجيوب الأنفية والمسالك البولية والمرارة وغيرها، سبب فى ظهور الأرتيكاريا.
وقد يفيد فحص المريض فى الاستدلال على وجود هذه البؤر وهناك أنواع من الأرتيكاريا، تظهر نتيجة التعرض لمسببات فيزيائية مثل الضغط والحرارة المرتفعة أو البرودة القارسة.
وتلعب حساسية العقاقير دورا أساسيا فى ظهور الأرتيكاريا المزمنة ويعتبر الأسبرينمن أقوى العقاقير المسببة للأرتيكاريا، وينبغى على مريض الحساسية التأكد عند تناول أى عقار أنه لا يحتوى على مادة السليسلات، بالإضافة إلى أن العقاقير المحتوية علىالكالسيوم تحدث الأرتيكاريا طويلة المدى.
أما الحساسية الغذائية فتلعب دورا محدودا فى حدوث الأرتيكاريا المزمنة، ذلك أن الأرتيكاريا تتضمن تفاعلات للجسم المناعى إلى جانب تفاعلات مناعية أخرى وقد أثبتت الأبحاث العلمية وجود علاقة بين الألوان الصناعية والكيماويات الحافظة وبين حدوث الأرتيكاريا المزمنة.
وقد تحدث الأرتيكاريا المزمنة، من مواد التجميل كمساحيق الوجه وصبغات الشعر والعطور، كما أن المواد المستنشقة والروائح النفاذة من العوامل المهمة المسببة لحدوثها.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد