الاثنين، 7 يناير، 2013

أخطاء في تنظيف الأسنان


يرتكب معظم الأشخاص العديد من الأخطاء أثناء القيام بعملية تنظيف الأسنان، ما قد يلحق أضراراً كبيرة فيها ويجعلها عرضة للتسوس والمشاكل الأخرى، بدلاً من الحفاظ عليها نظيفة وصحية، ولكي لا تتحول عملية تنظيف الأسنان من أمر صحي ومفيد إلى خطر يهدد صحة الفم،  على أهم 10 أخطاء شائعة لتجنبها:

 - تنظيف الأسنان على عجل: يوصي الخبراء بتنظيف الأسنان لمدة تتراوح من دقيقتين إلى ثلاثة، ولكن عدداً قليلاً من الناس يلتزمون بذلك.
 - عدم الإنتباه والتركيز: ويؤدي هذا الأمر في الغالب إلى نسيان مناطق معينة بدون تنظيف، خصوصاً المنطقة المحاذية لخط اللثة، والتي تعد مكاناً مثالياً لتجمع البكتيريا والرواسب، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالتهابات اللثة.
 - أسلوب التنظيف الخاطئ: يوصي الخبراء بمسك الفرشاة بزاوية تقدر بـ 45 درجة من الأسنان، وأن تتم عملية التنظيف على شكل دوائر صغيرة، مع التركيز على كل مجموعة من الأسنان على حدة، ثم الانتقال إلى مجموعة أخرى، كما ينبغي أن تكون حركة الفرشاة من الأعلى إلى الأسفل.
 - التنظيف بعنف: تزداد فرص تعرض مينا الأسنان للكسر في حال القيام باستخدام الفرشاة بعنف وقوة مفرطة، وتتسبب هذه العادة إلى جانب طريقة التنظيف الجانبية بحدوث شقوق بالقرب من خط اللثة، الأمر الذي يضر بها، كما يمكن أن يصل الضرر إلى عاج السن.
 - إستخدام الفرشاة الخطأ: يجب التأكد من شراء فرشاة ناعمة للحد من الأضرار التي قد تلحقها الخشنة بالأسنان واللثة، كما ينبغي استبدال الفرشاة كل ثلاثة أشهر.
 - إستعمال معجون الأسنان الخطأ: انتشرت مؤخراً معاجين الأسنان التي تحتوي على "الخميرة" نظراً لقدرتها الكبيرة على إزالة البقع، ولكن الخبراء يؤكدون أنها قوية جداً على مينا الأسنان، وقد تلحق أضراراً كبيرة بها.
 - عدم استخدام الخيط والغسول في التنظيف: وبالتالي إهمال زوايا الأسنان والفم واللسان، حيث تعلق البكتيريا هناك وتتغذى على بقايا السكر الموجود في الطعام، ما يزيد من نسبة التسوس.
 - عدم غسل الأسنانك بعد تنظيفها: التنظيف الصحيح والفعال سواء بالفرشاة أو بالخيط، يزيل البكتيريا عن سطح الأسنان، ولكن غسلها بالماء جيداً بعد التنظيف يعد خطوة مهمة أيضاً للتأكد من أن البكتيريا قد غادرت فمك تماماً.
 - إهمال نزيف اللثة: الكثير من الناس يعتقدون ان نزيف اللثة خلال تنظيف الأسنان أمر طبيعي، ولكنه مؤشر الى إلتهاب اللثة الذي يستوجب العلاج.
 - تبليل فرشاة الأسنان قبل الإستخدام: وهذه المسألة غير ضرورية على الإطلاق.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد