الأربعاء، 23 يناير 2013

خطوات بسيطة للمحافظة على نشاطك في الصباح


Large

وفقاً للدراسات التي أجرتها جامعة ليدز في المملكة المتحدة على وجبة الإفطار والبالغ عددها 134 دراسة، فإن إهمال وجبة الإفطار يتسبب بمشكلات في الذاكرة والتعامل اليومي وقلة القدرات المعرفية بشكل كبير، ولمعرفة الحل الأمثل للتغلب على هذه المشكلة، إليك 5 نصائح بسيطة.

 

1) تناول وجبة الإفطار بشراهة

تناول الإفطار في موعده وبكميات كافية من السعرات الحرارية يساعد على تحسين المنطق اللفظي والقدرة على حل المشكلات، ويمكنك أن تقسم الإفطار إلى 4 وجبات صغيرة تتناول جزءاً منها كل ساعة، مما سيساعد على إعطاء دماغك الإمدادات الكافية من الطاقة طوال اليوم وجعل الجلوكوز في الدم أكثر اتساقاً.

 

2) تناول الجوز

مادة البوليفينول الموجودة في الجوز تساعد على تنشيط الذاكرة بنسبة 19% كل صباح، كما أنها تحد من التوتر التأكسدي، وتساعد على تحسين التواصل بين الخلايا العصبية في دماغك.

 

3) المشي بعد الاستيقاظ

المشي لمدة 20 دقيقة بعد الاستيقاظ يساعد على تحسين "المرونة الإدراكية"، ويزيد من قدرة الدماغ على إنتاج الأفكار والأجوبة بنسبة 16% بالإضافة إلى تحسين تدفق الدم في الدماغ، وزيادة مستويات الموصل العصبي المعروف بالدوبامين.

 

4) البروتين

تناول المواد البروتينية في الصباح مثل البيض هو أمر مفيد جداً ويزيد من نشاط الدماغ بنسبة 20% بعكس السكر، وتقول إحدى الدراسات اليابانية إن تناول البروتين في الصباح يساعد على تناسق أفكارك وإمداد الدماغ بمصدر طاقة ثابت.

 

5) أفضل مصدر للكافيين

أكدت إحدى الدراسات أن 20 أو 30 ميللغرام من الكافيين تساعد في تعزيز القدرات العقلية، ولكن الكميات الكبيرة لا تقوم بنفس الوظيفة، وللحصول على هذا القدر يمكن تناول قطعة صغيرة من الشوكولا الداكنة والتي تساعد على تدفق الدم في الجسد وتخفيض نسبة الكولسترول.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد