السبت، 26 يناير 2013

الفوسفور الأبيض ماهو ؟ وما هي طرق الوقاية منه ؟ وكيفية علاجه

   الفوسفور الأبيض ماهو ؟ وما هي طرق الوقاية منه ؟ وكيفية علاجه



الفوسفور الأبيض:

فلز شمعي ذو لون أبيض يصدر ضوء ذاتي ذو لون أخضر وهو شديد السمية و يتسرب الى الأجسام باللمس أو بالإستنشاق فيسبب انحلال للعظام والذي كان يعرف طبيا ب "الفك الفسفوري" وهو يؤدي الى الوفاة ببطء مع آلام شديدة بالإضافة إلى تسببه بالحروق والجروح المتقيحة والنزيف الخارجي والداخلي. كما انه يسبب الحرائق في حال سقوطه على أو بقرب مواد قابلة للإشتعال كالخشب أو الورق أو الأعشاب الجافة وما إلى ذلك. 

الوقايه:

1. عدم استنشاق الغازات المنبعثة في منطقة التلوث وفي حالة التواجد في تلك المنطقة يستحسن استخدام أقنعة من القماش المشبعة بالماء الممزوج بالخل بنسبه 90% ماء على الاكثر.


2. عدم لمس المادة أو الإقتراب من المناطق الملوثة.

3. عدم استخدام المياه لإطفاء الحرائق الناتجة عنه

4. عدم غسل الأجزاء الملوثة من الجسم أو تغطيتها ويجب نزع أي ملابس ملوثة فورا.


العلاج:

1. في حالة الإستنشاق للغازات الفسفورية بكميات قليلة أو متوسطة من الممكن وضع المريض بخيمة بلاستيكية وضخ مزيج من الهواء الساخن (60-80%) و غاز النيتروجين وجعل المريض يستنشق الخليط لمده أقل من 30 دقيقه حيث يتم تحويل  الفسفور الابيض السام إلى فسفور أحمر غير سام ويتم لفظه خارج الجسم على شكل بخار وبهذا يتخلص الجسم من سمومه.


ملاحظه: من الممكن استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون بدلا عن غاز النيتروجين في حال عدم توفره.

2. لعلاج الجروح: يتم تعريض المنطقه المصابه لتيار ساخن (80-60 درجه مئويه) من ثاني أكسيد الكربون لفترة أقصاها عشرة دقائق وتتكرر العملية 3 إلى 5 مرات بحسب شدة الإصابة, يتم عمل لبخات من بودرة ثاني أكسيد الكربون ممزوجة بمرهم مضاد حيوي بدون استخدام ضمادات لليوم الأول للعلاج ويتم العلاج في اليوم الثاني بنفس الطريقه العادية المتبعة في علاج الجروح او الحروق.

إطفاء الحرائق وتطهير منطقة التلوث:

1. لا تطمر المنطقه الملوثه.

2. استخدم طفايات بودرة الكربون لطمر المواد الفسفورية, وبعد مرور أقل من 24 ساعة سيتغير لون الفسفور من أبيض إلى أحمر وعندها يصبح غير سام وغير مؤذي.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد