الثلاثاء، 8 يناير 2013

إكثار من السكريات يضعف الذاكرة و يٌصيب بالغباء !

قام العلماء بدراسة تأثير سكر الفركتوز على الفئران ، وهو سكر يحلي أكثر بـ 3 مرات من سكر القصب، ويوجد بكثرة في المشروبات الغازية والأطعمة الجاهزة أو المصنعة باسم شراب الذرة.

كانت الدراسة أن وضعوا الفئران أولاً في طرق معلمه بعلامات مميزة ليتذكروا طريقهم، وبعد 6 أسابيع من نظام غذائي يعتمد على السكريات، لم تستطيع الفئران تذكر طريقها بسهولة وكانوا أبطأ من الفئران الأخرى، ووجد العلماء أن هناك مشكلة في الإشارات المخية لخلايا أدمغة هذه الفئران بعد ستة أسابيع من تناول الفركتوز ، مما يسبب لها تشويشاً وعدم القدر على تذكر الأحداث!



وبما أن كيمياء أدمغة الفئران مماثلة لدماغ البشر، فإن تناول السكريات لفترة طويلة يمكنه أن يضعف ذاكرتنا ويؤثر على تركيزنا.

و يعتقد العلماء أن تناول الفركتوز بكثرة يضعف قدرة هرمون الإنسولين على القيام بعمله، حيث أنه يقوم في الأساس بتحديد كيفية تخزين الخلايا للسكريات والطاقة اللازمة لتستطيع العمل وإنتاج الأفكار.

وقد أثبتت دراسات سابقة مدى تأثير السكريات الضار على جسم الإنسان، ولكن هذه أول دراسة تكشف تأثير السكريات المباشر على دماغ الإنسان.

هل يعني هذا أن السكريات تحدث ضرراً بأدمغتنا لا يمكننا إصلاحه؟


لا، فالخبر السار هنا هو أن تناول الأطعمة المليئة بالأوميجا 3 مثل المكسرات وسمك السلمون وزيت الزيتون يمكنه التصدي لمفعول السكريات الضار، حيث أن الأوميجا 3 هي أحماض دهنية تعزز الذاكرة وتقوي التركيز، كما يعتقد العلماء أن الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 تحمي خلايا الدماغ من تأثير الفركتوز الضار.

فلنحاول المحافظة دائماً على نظام غذائي يحتوي على الأوميجا 3 والإبتعاد عن السكريات بقدر الإمكان

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد