الثلاثاء، 22 يناير، 2013

كيف تفحص الهارد دسك


ربما يتعرض القرص الصلب أو “الهارد ديسك” الخاص بك في جهاز الكمبيوتر لعطل مفاجئ، وذلك دون أن يعطيك أي إشارة تحذير لتتمكن من تصليحه. إليك 4 خطوات سهلة لاختبار القرص الصلب في كمبيوترك الشخصي.

1) التحقق من الأخطاء في القرص الصلب
جميع الإصدارات الأخيرة من نظام التشغيل ويندوز تتضمن أداة تسمى Chkdsk.exe وهي تستطيع أن تتحقق من أي أخطاء في القرص الصلب.
يمكنك فتح هذه الأداة من قائمة الأوامر على سطح الويندوز، ثم اختيار شريط Check Now، وبعدها اضغط Scan لإجراء فحص شامل للقرص بغرض كشف الأخطاء.

2) استمع لأصوات القرص الصلب داخل الجهاز
هل تشعر أحياناً بسماع أصوات غريبة قادمة من خارج المعالج CPU؟ إنها أصوات قادمة من القرص الصلب، ويمكن أن تكون مؤشر إنذار قبل حدوث المزيد من الأضرار للقرص.
ولكن كيف يمكن التمييز بين الأصوات القادمة من القرص الصلب وأصوات الجهاز الأساسية القادمة من التيار الكهربائي؟ تستطيع القيام بذلك من خلال الصفحة: datacent.com/hard_drive_sounds.php والتي تمكّنك من التمييز بين الأصوات لكشف عيوب القرص الصلب.

3) اكتشف الأخطاء قبل وقوعها
إجراء الفحص الدائم للقرص الصلب شيء مهم دورياً، عليك أن تقوم بعمل Disk Checkup على جهازك لتكتشف أي عيوب وأخطاء فيه، ولتقوم بتصحيحها لاحقاً وسريعاً قبل أن تدمر القرص ككل.
عليك أيضاً من خلال هذا الفحص رصد درجة حرارة القرص، ونسبة الخطأ وغيرها من أمور، وسوف ينبهك هذا الإجراء لأي تهديدات خطيرة قد تدمر القرص الصلب في جهازك.

4) استخدام برنامج SeaTools
برنامج SeaTools هو أداة تشخيصية يمكن أن تختبر بشكل كامل القرص الصلب، بغض النظر عن نظام التشغيل المثبت عليه. تتوافر الأداة مع نظام Seagate فقط، ولا تعمل مع الأنظمة الأخرى.
يقوم البرنامج باكتشاف العيوب والأخطاء في القرص الصلب، ثم يقوم بعرضها بشكل قائمة في نهاية كل مسح شامل، كي تقوم بتصحيحها.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد