الثلاثاء، 29 يناير، 2013

كيف تحصل على نوم هادئ وصحي



الحصول على نوم مريح وهادئ هو أمر ضروري لكافة البشر ويساعد بطرق عديدة في عمليات النمو خاصة للأطفال، كما أنه يقي البالغين من مشكلات القلب والعديد من الأمراض الأخرى، لذلك إذا كنت ممن يصيبهم  الارقأو الإجهاد ولا يقضون ليلتهم بشكل جيد في السرير، فإليك مجموعة نصائح تساعدك على النوم بشكل صحيح.

1) اجعل سريرك دائماً رمزاً للراحة، حتى وإن كانت غرفتك غير مرتبة، فالسرير يجب أن يظل مغرياً طوال الوقت ليقوم بمهمته على أفضل وقت، استخدم مفارش جديدة كل فترة قصيرة، واجعل ضوء الشمس يصل إليه كل الصباح.

2) إذا لم يكن فراشك جيداً وتشعر بالكثير بالأرق عند النوم بسببه، فبإمكانك استبداله على الفور بشراء جديد، عادة يجب تغيير الفراش كل 5 أو 7 سنوات، أياً كان العيب المتواجد في فراشك، قم بتغيره على الفور إذا كنت لا تستطيع النوم بسببه أو تستيقظ في الصباح وأنت منهك كما لو أنك عائد من الصالة الرياضية.

3) اطلع على أحدث الوسائل التكنولوجية في عالم السرائر، فهناك الكثير من الابتكارات التي تساعدك في تعديل سريرك بطريقة رائعة وبسيطة إذا كنت تستخدمه بشكل فردي، أو تستخدمه مع زوجتك.

4) انتبه إلى نظامك الغذائي، وتأكد أنك تتناول طعام العشاء قبل الذهاب إلى السرير بثلاث ساعات على الأقل، فالنوم يبطئ عملية الهضم، والمعدة الممتلئة من الممكن أن تسبب مشكلات في النوم والكثير من الأرق والتوتر.

5) تأكد من أنك تشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً، وفي نفس الوقت تجنب شرب الماء أو السوائل قبل الذهاب إلى السرير مباشرة، ويفضل أن تفعل ذلك قبل النوم بساعة واحدة، وحتى لا تستيقظ بسبب العطش، يمكنك شرب كوب كبير من الماء وسيكفيك طيلة فترة نومك.

6) قم بخفض الأضواء لمدة ساعة قبل النوم، فهذا يساعد الجسم على الاسترخاء وستجد نفسك تغوص في النوم دون أن تدري.

7) القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد على إنهاك الجسم، وأثناء فترة النوم، يقوم الجسم بإصلاح نفسه تلقائياً والتخلص من الاجهاد، وفي نفس الوقت، ستجد نفسك تنام جيداً ولفترات طويلة بسبب المجهود الذي قام ببذله طوال اليوم.

8) إذا كنت تستيقظ من النوم رغماً عنك فبإمكانك الاعتماد على حيل بسيطة تساعدك في النوم مجدداً، مثل أخذ نفس عميق وإخراجه ببطء، أو فحص هاتفك الجوال لعدة دقائق قبل أن يغلبك النعاس مجدداً.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد