الخميس، 10 يناير 2013

فوائد الخرشوف

يتميز نبات الخرشوف فوائده منذ قديم الأزل ،فهو يفيد في معالجة التهاب الكبد الفيروسي والالتهاب الناتج عن الكحول .
ولبذوره فوائد عديدة منها إنها كانت تساعد في بناء خلايا الكبد ومن المعروف ان الكبد يقوم بتعويض الخلايا الميتة عبر إعادة البناء.
وتؤكد الأبحاث الحديثة أن الخرشوف يحتوى علي بعض المواد الفعالة كالسيليمارين او السينارين الذي يلعب دورا كبيرا في حماية خلايا الكبد عبر تقوية الجدار الخلوي وبالتالي تحمي الخلايا من خطر المواد الكيميائية, وتحوي ايضا على مادة الاينولين المفيدة جدا للرياضيين كونها تتحول الى سكر في الجسم بالاضافة الى ان الخرشوف يحتوي على 51% من وزنه سكر.
كما عرفه العرب بفوائده العظيمة ،فهو ملين للصدر طارد للبلغم مقوي للرغبة الجنسية ويفيد في الشفاء من السيلان, ومساعد جيد للتخلص من إفرازات الكبد ونتيجة لاحتوائه على الفيتامينات والاملاح المعدنية والمعادن مثل الحديد والفوسفور والمنجنيز ويعتبر من الضروريات لانه يفيد في التخفيف من الكوليسترول حيث ان الاكثار من تناوله يفيد في اذابة الكوليسترول ومعالجة تصلب الشرايين،


كما ان الخرشوف مفيد كعلاج لمعظم الأمراض التى يسببها زيادة الكولسترول كتصلب الشرايين والذبحة الصدرية ونوبات القلب واحتقان المخ, ومنقوع ورقه يفيد في تنشيط إفرازات الكبد والمرارة وإدرار البول, ويفيد في علاج البدانة والطفح الجلدي.

يفضل أكل الخرشوف طازجاً حتى لا يفقد بعض فوائده, ولكن يتم تعليب لب نبات الخرشوف أو تجميد أقراصه (اللب) بعد سلقها لحفظها. لا ينصح في تناول الخرشوف للمصابين بالروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس وأصحاب المسالك البولية الضعيفة والمصابون بالحساسية. يمكن تناول الخرشوف كوجبة طعام باردة أو ساخنة مع اللحم أو بدون لحم أو مسلوق ومقطع ومخلوط مع السلطة

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد