الأربعاء، 23 يناير، 2013

أفضل المكملات الغذائية لجسد رياضي قوي


Large

إذا كنت تحلم بالحصول على جسد رياضي، فاعلم أن التمرينات الرياضية وحدها ليست كافية، إذ عليك التأكد من حصول جسدك على القيم الغذائية المناسبة، لذا فقد أعددنا لك قائمة بأفضل المكملات لهذا الغرض.

 

مكملات تزيد طاقة الجسم:

1. مستخرج الشاي الأخضر

تحتوي أوراق الشاي الأخضر على مادة الكاتشين التي تساعد في حرق الدهون، حيث تطلق في الجسم إنزيم مسؤول عن تخفيف نسبة مادة النوربنفرين، التي تتسبب في زيادة نسبة الأدرينالين فيكون الجسم في حالة نشاط أكبر يكفي لتفتيت الدهون وحرقها، كما يحتوي على الثيانين الذي يساعد الجسم على الاسترخاء ( تناول 500 مليغرام من مستخلص الشاي الأخضر 3 مرات يومياً يحافظ على مستوى مناسب من الطاقة).

 

2. سيترولين ماليت

وهو خليط من الحمص الأميني السيترولين وحمض الماليك المعروف باسم الماليت والذي أثبتت الأبحاث الطبية أن تناول خليط منها يزيد من نشاط الجسم وحيويته بنسبة 35% (ينصح بتناول جرعة 1-3 غرام من السيترولين ماليت 2-3 مرات يومياً).

 

3. كونإنزيم Q10 (CoQ10)س

يساعد في تحسين ردود الأفعال الطبيعية للجسم ومده بالمزيد من الطاقة، كما أثبتت الأبحاث العلمية في اليابان أنه عند تناول 300 مليغرام من الـCoQ10  مرة يومياً لـ8 أيام متتالية، يمنح الجسم قدرة أفضل على أداء التمرينات الرياضية (يفضل تناوله مع وجبة الإفطار).

 

مكملات غذائية لعضلات قوية:

1. الكرياتين

يحفز طاقة العضلات فتشعر بتحسن أثناء التمرينات الرياضية خاصة مع تمرينات رفع الأثقال (ينصح بتناول 1.5- 5.0 غرام من الكرياتين قبل أداء التمرينات الرياضية بـ30 دقيقة).

 

2. بيتا-ألانين

حمض أميني من بين أفضل الأحماض لتقوية العضلات، حيث يحتوي على الكارنوسين  الذي يعد من المواد المكونة للأنسجة العضلية، ومع الاستمرار على تناوله يقل الإحساس بالتعب والإرهاق الذي تشعر به عند أداء التمرينات الرياضية، أما عن الجرعة التي ينصح، فهي  1.5- 5.3 غرام من البيتا - ألانين قبل وبعد التمرينات.

 

3. البيتاين

يعرف علمياً باسم التريميثليغيسين، وهو حمض أميني هام مفيد في تقوية الأنسجة العضلية ويحسن من الحالة الصحية العالمة للجسم، ومن المعروف أنه من أهم المواد التي يحرص الرياضيون المحترفون على تناولها بانتظام لتحسين مستوى قوتهم العضلية بنسبة 25% (ينصح بتناول 1000-3000 ملليغرام من البيتاين قبل وبعد التمرينات الرياضية).

 

4. التورين

حمض أميني آخر يساعد في تقوية العضلات وزيادة نسبة تحملها (يفضل تناول جرعة 1-3 غرام من التورين قبل 30 دقيقة من التمرينات الرياضية).

 

مكملات غذائية لتحسين القلب والجهاز التنفسي:

1. الكرنيتين

أثبتت مختلف الدراسات العلمية أن تناول الكرنيتين يساعد الجسم في حرق المزيد من الدهون أثناء سكونه وأثناء التمرينات الرياضية، كما أنه يزيد من قدرة التحمل لدى العضلات، وله تأثير أقوى عند تناوله مع الكافيين، أما عن الجرعة التي ينصح بها الخبراء فهي 1-3 غرام من الكرنتين باسم L-Carnitine، أو L-Carnitine L، أو Tartrate، أو Acetyl-L-Carnitine مدة 3-60 دقيقة قبل أداء تمرينات الكارديو الرياضية. 

 

2. الكافيين

جرعة واحدة من الكافيين كفيلة بأن تمنحك الطاقة الكافية لتقوية الجسم أثناء تمرينات الكارديو، كما أنه يزيد نسبة حرق الدهون أثناء أداء التمرينات الرياضية، حيث يندمج الكافيين مع أنسجة الخلايا الدهنية مما يساعد في إطلاق الدهون من الخلايا الدهنية (ينصح بتناول جرعة 100-400 ملليغرام من الكافيين، حسب قدرة تحمل جسمك، قبل 30-60 من تمرينات الكارديو).

 

3. غلوتامين 

تناوله شائع بين محترفي رفع الأثقال والمصارعين، فهو مفيد في تقوية العضلات وتحسين أداء الجهاز المناعي (2 ـ 5 غرام قبل 30-60 دقيقة من التمرينات الرياضية كافية).

 

4. رديولا روسي

يرتبط تاريخ هذا النبات بالعصور الإغريقية عندما كان يستخدم في تحسين قدرة الجسم الدفاعية وقدرته في أداء الأنشطة الحيوية، وينصح بتناوله أثناء ممارسة التمرينات الرياضية لأنه يزيد من طاقة الجسم ويحفز على حرق المزيد من الدهون، الجرعة التي يوصى الخبراء بتناولها تتراوح بين 300-1800 ملليغرام من الروديولا قبل 30-60 دقيقة من التمرينات الرياضية.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد