الثلاثاء، 22 يناير، 2013

فوائد لا تعرفها لممارسة اليوغا


Large
من المؤكد أن لممارسة فن اليوغا فوائد عديدة فهي تساعدك على النوم الهادئ والاسترخاء وتخفف من الضغوط العصبية، كما أنها تساعدك في الحفاظ على الوزن المثالي وتريح من آلام الظهر. ونظراً لصعوبة تضمين كل هذه الفوائد في مقال واحد، فضلنا تناول 10 منها بالتفصيل: 
 

1- النوم العميق

مع معاناة الملايين حول العالم من درجات متنوعة من الأرق والنمو المتقطع، تظهر اليوغا كحل سحري لمعالجة هذه الظاهرة حيث أن ممارسة اليوغا مرات معدودة على مدار الأسبوع تجعلك قادراً على اكتساب قدر أكبر من الاسترخاء والراحة أثناء النوم. 


2- اتخاذ الوضعية الصحيحة للجسم

إذا جربت ممارسة اليوغا بضع مرات على مدار الأسبوع، فسوف تشعر تدريجياً بتحسن في اتخاذ جسمك للوضعية الصحيحة وسوف تمشي بمزيد من الثقة مرفوع الرأس معتدل الكتفين بخطوات واثقة. الأوضاع الصحيحة للجسم صحية وجذابة في نفس الوقت. 


3- التخلص من الضغوط

اليوغا تمثل أحد أهم العوامل المساعدة على التخلص من الضغوط، حيث تسمح لك هذه الرياضة بتفريغ ذهنك من أي أفكار لبعض الوقت والتركيز في وضعية جسمك وطريقة تنفسك. وسوف تلاحظ أن آثار الضغوط العصبية والعقلية التي تعانيها تتلاشى تدريجياً حتى بعد نهاية جلسة اليوغا.


4- إنقاص الوزن

من خلال الجمع بين نظام غذائي صحي وممارسة اليوغا مع التمرينات الرياضية الخفيفة، يمكنك التخلص من الوزن الزائد، وهو ما ثبت فاعليته في الكثير من التجارب. 


5- تناسق العضلات

إضافةً إلى إنقاص الوزن والحفاظ على رشاقة الجسم، يمكن استغلال تمرينات اليوغا في الحفاظ على تناسق العضلات وتفادي التضخيم الزائد لها بفعل تمرينات رفع الأثقال.


6- الأثر متناهي الصغر

اليوجو من التمرينات التي تتسم بأنها لا تترك أثراً بعد الانتهاء منها فلا يبدو عليك الإرهاق أو التعب أو الإنهاك بعد الانتهاء من تمرينات اليوجو. أما إذا كنت من الذين يعانون من مشكلة في المفاصل، فراجع طبيبك حيث يمكن أن يسمح لك بالدخول في مستوى المبتدئين في اليوغا.


7- العشق إلى الأبد

اليوغا تنطوي على ميزة يمكن وصفها بالقابلية للإدمان، فما أن تبدأ ممارستها تجد نفسك منساقاً وراءها ولا تستطيع أن تتوقف عن أداء تمريناتها وكأنك وقعت في غرامها. 


8- الذكاء الحاد

أثبتت التجربة أن الممارسة الدورية لتمرينات اليوغا تعمل على تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز. وأثبتت دراسات حديثة أن اليوغا تساعد على الوقاية من ألزهايمر. 


9- ممارسة جماعية داخل الأسرة

تعتبر اليوغا من الأنشطة القابلة للممارسة الجماعية داخل أو خارج المنزل. يمكن للأسرة أن تجتمع لممارسة اليوغا في الساحة الخلفية للمنزل أو في أي متنزه خارج المنزل.


10- وداعاً لآلام الظهر 

أثبتت الأبحاث الطبية أن اليوغا لها مفعول السحر في القضاء على آلام الظهر إلى الحد الذي يجعلها اليوغا تتفوق على الأدوية المختلفة لآلام الظهر.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد