الجمعة، 11 يناير، 2013

شيب وشعر أبيض في عمر الشباب؟




شيب وشعر أبيض في عمر الشباب؟


يعني الشعر الأبيض أنك تتقدمين في العمر، أو على الأقلّ تصبحين أكبر سنّاً! ما أسباب ظهوره باكراً؟
أسباب نمو الشعر الأبيض ليست بهذه البساطة، فصحيح أنه يدلّ على التقدم في العمر، لكن الفترة التي يبدأ بها بالظهور مرتبطة بالجينات الوراثية.
أظهرت الدراسات الطبية نتائج ملفتة عن أهمية العامل الوراثي، الظروف الطبية وعوامل الضغط النفسي في التسبب بظهور الشعر الأبيض في عمر مبكر.
كمية المواد الملونة أو الميلانين في كل شعرة تعود للخلايا الجذعية المرتبطة بالتصبغ. وكلّ خلية تعيش لفترة معينة قبل أن تموت، وبذلك يبدأ الشعر بالنمو باللون الأبيض. والخليط بين نمو الشعر الأسود والأبيض مع بعضهما يوحي بأن لون الشعر أصبح رمادياً، وحين يصبح الرأس خالياً تماماً من الشعر الأسود، تصبح فروة الرأس بيضاء بالكامل.
بعض الحالات الطبية تتسبب بظهور الشعر الأبيض قبل أوانه، فالبعض يولد مع خلل جيني يدعى"فيتيليجو" وهؤلاء سيواجهون بقعاً بيضاء في شعرهم باكراً، وسريعاً ما يتحوّل الشعر كله للون الأبيض.
هل يسبب الضغط النفسي ظهور الشعر الأبيض؟
هناك الكثير من الأساطير التاريخية عن أسماء كبيرة مثل الملكة ماري-أنطوانيت وتوماس مور،تحوّل شعرهما للّون الأبيض قبل ليلة واحدة من تنفيذ حكم إعدامهما، بسبب الخوف والضغط النفسي، لكن لا شيء يؤكّد هذه الأحاديث. والبعض يرجعون ذلك الى حالة طبية تدعى alopecia areata التي تحدث فجأة، وتحوّل الشعر للون الأبيض في فترة قصيرة وسريعاً جداً.
علاج للشعر الأبيض؟
حالياً لا وجود لأي علاج طبي لإعادة الشعر إلى لونه الطبيعي، ولم يعلن الأطباء يوماً عن نظام غذائي، أعشاب، خلطات أو مكملات غذائية يمكن أن تمنع الشعر الأبيض من الظهور.
إذا سيّدتي، إذا كنت غير سعيدة بشيب شعرك فلا حلّ لديك في المدى المنظور غير اللّجوء إلى صبغات الشعر المناسبة!

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد