الخميس، 24 يناير، 2013

لماذا تبرد أقدامنا في الشتاء ؟

                               لماذا تبرد أقدامنا في الشتاء 






إذا كانت أصابع قدميك دائما باردة فيمكن أن يكون السبب هو ضعف تدفق الدم نتيجة مشكلة في الدورة الدموية وترتبط أحيانا ببعض العوامل كالتدخين و ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب يمكن لتلف الأعصاب من نتيجة مرض السكري غير المنضبط أيضا جعل قدميك تشعر بالبرد. الأسباب الأخرى المحتملة تشمل قصور الغدة الدرقية وفقر الدم.

تحول لون الأصابع للون الأبيض والأزرق والأحمر:

يمكن أن يسبب مرض رينود تحويل أصابع قدميك لبيضاء ثم مزرقة،وتتحول بعدها إلى اللون الأحمر ثم تعود إلى طبيعتها .ويرجع السبب إلي حدوث انقباض في الشرايين . ويكون هذا الإنقباض ناتج عن تغير في درجات الحرارة أو عن طريق الإنفعال. ولايكون مصاحب بأعراض آخرى . ومن الممكن أن يكون نتيجة أمراض في الغدة الدرقية أو إلتهاب المفاصل

ألم الكعب:

السبب الأكثر شيوعا لألم الكعب هو التهاب الرباط الأخمصي. قد يكون الألم حادا عندما تستيقظ أوبالضغط على القدم. التهاب المفاصل وممارسة الرياضة المفرطة ، والأحذية السيئة يمكن أيضا أن تسبب ألم الكعب.والأسباب الأقل شيوعا تتضمن والتهاب العظام والأورام، أو الكسور

تورم القدمين:

هذه هي عادة مصدر ازعاج مؤقت وتكون إما بسبب الوقوف طويلا وخاصة إذا كنت حاملا. في المقابل ، يمكن أن يكون تورم القدمين علامة على حالة مرضية خطيرة فقد يكون السبب ضعف الدورة الدموية، أو مشكلة مع الجهاز الليمفاوي ، أو تجلط الدم , أو مشكلة بالكلي أو الغدة الدرقية .

حرقان القدمين:

الشعور بحرقان في القدمين أمر شائع بين مرضى السكري حيث يعانون من تلف الأعصاب الطرفية. ويمكن أيضا أن يكون سببه نقص فيتامين (ب) ، مرض مزمن في الكلى، ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين (أمراض الشرايين الطرفية) ، أو الغدة الدرقية.

الأظافر الغائرة:

يوجد فيما يصل إلى نصف الأشخاص الذين يعانون من الصدفية.ويحدث كانخفاض في سطح الأظافر نتيجة إضطراب في نمو الأظافر.

القروح التي لا تلتئم:

قروح القدم التي لن تشفى هي علامة تحذير كبيرة لمرض السكري. يمكن أن يؤدي السكري لضعف الإحساس في القدمين وتأخر التئام الجروح العادية، وتلك القروح هي أيضا عرضة للعدوى. مرضى السكري يجب غسل وتجفيف أقدامهم والتحقق منها عن أي إصابات في كل قدم وخاصة بين الأصابع وممكن أيضا أن يكون السبب هو مشكلة في ضعف الدورة الدموية .

ألم في إصبع القدم الكبير:

النقرس هو سبب للألم مفاجئ في مفصل إصبع القدم الكبير، جنبا إلى جنب مع احمرار وتورم الإصبع وهشاشة العظام هي الجاني الآخر الذي يسبب الألم والتورم وممكن أن يكون من مضاعفات التهاب المفصل

حكة الأقدام:
وهي عدوى فطرية أكثر شيوعا في الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40. هي رد فعل للمواد الكيميائية أو منتجات العناية بالبشرة دعا أكزيما التلامس يمكن أن يسبب الحكة، أيضا جنبا إلى جنب مع احمرار وبقع جافة. إذا كان الجلد على قدميك سميك وحكة و بثرات ، قد يكون الصدفية. وقد يكون السبب هو رد الفعل المفرط لنظام المناعة.و يمكن لكريمات العلاج تخفيف الأعراض.

بقعة داكنة على القدمين:

نحن نربط حدوث سرطان الجلد مع التعرض للشمس ، يمكن لسرطان الجلد حتى أن يحدث في المناطق التي لا تتعرض بانتظام لأشعة الشمس.و سرطان الجلد يمكن أن يظهر حتى تحت الأظافر وتبدو كبقعة سوداء.

أظافر صفراء:

وغالبا ما تسبب العدوى الفطرية أظافر صفراء سميكة. والأظافر الصفراء يمكن أيضا أن تكون علامة على المرض الأساسي ، بما في ذلك مشاكل في الرئة، أو التهاب المفاصل الروماتويدي

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد