الاثنين، 28 يناير، 2013

نظام غذائي خاص لصاحبات الشعر الدهني


يمكنك من خلال اتباع نظام غذائي صحي القضاء على مشكلة الشعر الدهني إلى الأبد، فقد أن أثبتت الدراسات أن نسبة كبيرة من مشكلة الشعر الدهني تعود إلى سوء التغذية والإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية والمشبعة بالدهون التى تزيد نشاط غدد الرأس فتفرط فى إفراز زيوتها.
إليك فيما يلي دليل غذائي مخصص لذوات الشعر الدهني ويساهم فى الحد من إفراز الزيوت الدهنية بفروة الرأس وإكسابك ملمساً صحياً وجميلا للشعر.
1- تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين B
يعتبر فيتامين B المركب أحد أهم الفيتامينات المعالجة لمشكلة الشعر الدهني، وهو يشمل فيتامينات (ب1)، (ب2)، (ب6)، فقد أثبت الأبحاث العلمية أن التناول المشبع لفيتامينات ب خاصة فيتامين ب 2 (الريبوفلافين) وفيتامين ب 6 (البيريدوكسين) يساعد فى تنظيم عملية إفراز الدهون بفروة الرأس والحد من معدل التزييت بالشعر.

كما ان فيتانين البيريدوكسين ( ب6)على وجه الخصوص يخفض شهيتك العالية لتناول السكريات التى تكون هى الأخرى سببا فى تزييت فروة الرأس، ويتوافر هذا الفيتامين فى البقوليات واللحم والدواجن والأسماك والفاكهة والخضروات.
2- قللي من معدل السكريات فى طعامك
تشير الدراسات إلى ان تناول الكربوهيدرات البسيطة التى تحتوى على نسبة عالية من السكر مثل الحلويات والمربي وسكر الطعام، تتحلل سريعاً خلال الهضم وترفع نسبة الجلوكوز بالدم بشكل سريع مما يؤدي إلى تنشيط البنكرياس لإفراز هرمون “الأنسولين” وضخه في الدم بكميات كبيرة، ورغم أن الأنسولين ضروري لحرق السكر بالجسم وتحويله لطاقة، إلا أن زيادة نسبة الأنسولين بالجسم تتسبب فى زيادة هرمون الاندروجين الذكري ومن ثم زيادة معدل إفراز البشرة للزهم.

ومن هنا يُنصح بتناول الكربوهيدرات المعقدة التى تحتوى على نسب أقل من السكر وتأخذ وقتاً طويلا خلال الهضم وترفع نسبة الجلوكوز بدرجات معقولة ولا تسبب ارتفاع نسبة الإنسولين بالجسم عن المعدل الطبيعي مثل الخضراوات غير النشوية والبقول والحبوب والفاكهة الجامدة التى تستغرق وقتا طويلا في تناولها مثل التفاح والجزر.
3- لا للدهون المشبعة ونعم للدهون الصحية
يعتبر أحد أسباب زيادة زيوت البشرة وفروة الرأس، هو تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل الزبد ومنتجات الألبان والجبن ودهن اللحم لذا ينصح بتناول كميات قليلة فقط منها، والإقلاع عن الوجبات السريعة التى تكون مصدرا غنيا للدهون غير الصحية.

وفى نفس الوقت لا مانع من تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية للجسم مثل المكسرات والأسماك الغنية بدهون الأوميجا والحبوب الكاملة، فنقص هذه الدهون الصحية بالجسم يؤثر سلبا على صحة فروة الرأس والشعر خاصة أن الجسم لا يستطيع تكوينها لذا يسلتزم تناولها عن طريق الغذاء.
هناك نوع آخر من الدهون يجب الإقلاع عنه تماما وهو الدهون التقابلية، وهي ليس لها أي فوائد صحية وإنما تؤدي إلى زيادة زيوت الرأس. وتنشأ هذه الدهون عندما تمر الزيوت النباتية الطبيعية في عملية كيميائية تُسمى “الهدرجة” بهدف منع تأكسدها وفسادها سريعاً حتى يسهل استخدامها أطعمة تعيش لمدة أطول دون أن تفسد، وغالبا ما توجد في السمن النباتي، والأطعمة المقلية، الكعك والبسكويت، والرقائق، والشيبسي والسلع المخبوزة والأطعمة المعلبة.
4- تناول الزنك بمعدلات كبيرة
وفقا للأبحاث العلمية، فإن معدن الزنك يساهم بشكل فعال فى التحكم بمستوى إفراز دهون الرأس. وتشمل مصادر هذا المعدن أطعمة عديدة منها المحار واللحم الأحمر والدواجن والشوفان.

5- قللي من استهلاك منتجات الألبان
الاستهلاك الزائد لمنتجات الألبان قد يؤدي إلى تزييت الشعر عند بعض الناس، ويعود ذلك إلى الهرومونات التى يحتويها الحليب.

فحتى يتم ضمان استمرار البقرة في إنتاج الحليب، يتم تلقيحها بعد أن تلد مباشرة مما يساعدها على الحمل من جديد، وتفرز خلاياها هرمونات تساعد على ذلك، ويتشبع الحليب الناتج بهذه الهرمونات، ومن ضمنها هرمون الأندروجين الذكري الذي يؤدي إلى زيادة إفراز دهون الرأس.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد