الاثنين، 7 يناير، 2013

تجنبي المواد المثيرة للحساسية


المواد المثيرة للحساسية هي المواد التي تصيبك الحساسية بسببها، مثل: عث الغبار، حبوب اللقاح، العفن ووبر الحيوانات.

وتتفاعل المواد المثيرة للحساسية مع الجسم، حيث يقوم الأخير بإفراز المواد الكيميائية فور التعّرض لأحد المواد مثيرة للحساسية، وتسمى احدى تلك المواد الكيميائية التي يفرزها الجسم بإسم الهيستامين.
 وتحدث الحساسية على ثلاث مراحل:

- المرحلة الأولى أو مرحلة التعارف: عند دخول المادة المسببة للحساسية Allergen للجسم، من طريق احتكاكها بالأغشية المخاطية مثلاً، يتعرف جهاز المناعة على هذه المادة، ويكون رد فعله في هذه المرحلة على مستوى الخلية فقط، ولا يحدث ذلك أية عوارض أو أضرار، ولكن فقط يكوّن جهاز المناعة أجساماً مضادة للمادة المسببة للحساسية.
 - المرحلة الثانية، أو المرحلة الحادة: تبدأ هذه المرحلة بدخول المادة المسببة للحساسية Allergen الجسم مرة أخرى، فتجد الخلايا المطابقة في تركيبها لهذه المادة المسببة للحساسية فتلتصق بها، فيؤدي ذلك إلى خروج محتويات هذه الخلايا من الهيستامين Histamine، الذى يسبب عوارض الحساسية خلال ثوانٍ من دخول المادة إلى الجسم.
 - المرحلة الثالثة، أو المرحلة المزمنة: في هذه المرحلة تجذب الخلايا السائدة النشطة، خلايا أخرى غير نشطة، بسبب المواد التي تفرزها، فتنشط الخلايا الجديدة، وتفرز مواد كيماوية تجذب خلايا أخرى غير نشطة، وهكذا تزداد حدة التفاعل وتستمر فترة أطول، فتصبح شبه مزمنة.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد