الأربعاء، 16 يناير، 2013

الجرجير يمنع تساقط الشعر وينقي الدم

                        الجرجير يمنع تساقط الشعر وينقي الدم

يعتقد أن المنبت الأصلي للجرجير بريطانيا، ومنه انتشر في باقي أصقاع العالم،لينبت على ضفاف الأنهار والسيول.

يبلغ ارتفاع نبتة الجرجير 15-25 سنتيمتراً، اكثرها مغمور بالماء، وأوراقهغليظة، ذات أطراف ملساء غير مسننة، خضراء اللون، ذات عصارة غزيرة،وذات نكهة وطعم محببين.

 وهناك أنواع عدة من الجرجير، منها النوع المر والهندي والبستاني والمكسيكي.وله أزهار في رؤوس فروعها توشيها أكياس غبار الطلع صفراء اللون. وهذااللون هو الذي يميز الجرجير الحلو عن الجرجير المر، الذي تكون اكياس غبارالطلع فيه بنفسجية اللون. وهذا النوع الأخير من الجرجير ذو طعم لاذع، وليستفيه أية فائدة.

يحتوي الجرجير على مادة خردلية القوام ومقادير ضئيلة من الفيتامين (C) وعلىاليود والكبريت والحديد، والكالسيوم والفسفور ومواد كبريتية حريفة.

فوائد الجرجير

يقول خبراء التغذية إن العرب القدماء عرفوا الجرجير ووصفوه في الطب القديم،وبينوا أن تناول أوراقه الخضراء الغضة، وبذوره الناضجة، ونصحوا بشربعصير أوراقه  لأنه ينشط الجسم، ويعالج الكلف والصداع، ويدر البول، ويحركالباه، ويساعد على الهضم.

ويوضح هؤلاء الخبراء أن بذور وعصير الجرجير يزيلان نمش البشرة. كما أنأكل أوراقه ينقي الدم، ويزيد من سرعة دورانه، ويساعد على ثبات الأسنان،وتقوية اللثة ومنع نزيفها. ويفيد، كذلك، في علاج نزلات البرد، والأمراضالصدرية، لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل، وينظف المعدة.

وأكدت الدراسات العلمية المعملية، التي اجريت في المركز القومي للبحوث فيالقاهرة، أن زيت الجرجير وزيت الزيتون يقضيان على الدهون في الدم، ويؤديانالى احداث نقص في كل من دهون الكلية والكوليسترول في الجسم.

وتبين بالتحليل الضوئي أن زيت الجرجير يحتوي على كميات كبيرة من الحمضالمعروف علمياً باسم "جاما لينولينك". وأدى استعمال زيت الجرجير وزيتالزيتون في فئران التجارب الى حدوث نقص معنوي في كل من دهون الكليةوالكوليسترول، سواء في مصل الدم، أو في نسيج الكبد، ما يشير الى فائدةاستخدامه في تخفيض نسبة الدهون والكولسترول في الدم.

وكشفت دراسة أجراها مركز ابحاث السرطان في جامعة ساوثمبتون ببريطانيا أنالجرجير يساعد في علاج السرطان، حيث وجد العلماء أن الشخص الذي يتناولثمانين غراماً من الجرجير يومياً تقل فرصة اصابته بسرطان الدم.

وذكرت الدراسة أن الجرجير يحتوي على جزيئات مضادة للسرطان في الدم،ويظهر تأثيرها في غضون ساعات من تناول اوراقه. وأشارت الى أن الجرجيريساعد أيضاً في علاج سرطان الثدي، لأنه يحتوي على مادة "ايزوثيوسيانيتس"التي تعرقل الخلايا المصابة بالسرطان.

وفي دراسة أجريت على أربع نساء عولجن من سرطان الثدي، قبل أكلالجرجير وبعده، وجد أنه بعد ست ساعات فقط من أكل الجرجير انخفضت نسبةبروتين (A4) المسؤول عن نمو الخلايا السرطانية، ما أدى الى توقف نموها.

بعض الوصفات العلاجية

لتقوية الجسم وتعزيز الرغبة الجنسية لدى الجنسين:

اكتشف الأطباء فوائد الجرجير في هذا المجال، منذ القدم، حيث كان المصريونالقدماء يحرصون على تناوله، لما له من تأثير منشط يزيد القوة والفحولة. وكانالفراعنة يحرصون على اعطاء الفرد من عبيدهم كأسين يومياً من عصيرالجرجير، حتى يزيد انتاجهم. وأوصى ابقراط (في الطب اليوناني) بتناولالجرجير كمنشط جنسي. وقال عنه عبدالله بن البيطار في كتابه "الجامع": "انهيولد المني ويهيج الشهوة".

ولتعزيز الرغبة ينصح بسحق بذور الجرجير وخلطها بالعسل، وتناول ملعقةكبيرة يومياً لمدة لا تقل عن أسبوع.

لادرار البول:

يغلى مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في لتر ونصفماء ويستمر في الغلي حتى يبقى ثلثه. وبعد تصفيته يشرب وهو فاتر بمقدارنصف فنجان قهوة صباحاً ونصفه مساء قبل النوم.

لعلاج تساقط الشعر والعناية به واطالته:

فرم عشرة فصوص ثوم مع الجرجير جيداً، واضافة القليل من زيت الزيتون،للمساعدة على تحريكه، وحفظ المزيج كله في وعاء لمدة 24 ساعة قبلالاستعمال، ثم يصفى في اليوم التالي جيداً. بعدها يتم دلك الشعر وفروة الرأسبالمزيج جيداً، مع تركه على الشعر لمدة ساعة كاملة، ثم يغسل الشعر بالطريقةالمعتادة، مع الحرص على استخدام هذه الوصفة مرة واحدة شهرياً على الأقل.

واذا لم تناسب هذه الوصفة لاحتوائها على الثوم يمكن استخدام الوصفة التالية،وهي مزج 15 غراماً من عصير الجرجير مع 50 غراماً من الكحول (السبيرتوالأبيض) وملعقة صغيرة من ماء الورد، ودلك فروة الرأس بهذا المزيج يومياًلمدة اسبوعين، ثم يغسل.

لوقف نزيف اللثة:

مضغ أوراق الجرجير المنقوعة بالخل.

تخفيض نسبة السكر في الدم:

تناول الجرجير مع السلطة يساعد على تخفيض نسبة السكر لدى المصابينبالسكري، حيث يعمل على ابطاء امتصاص السكر في الأمعاء.

لمداواة الحروق:

تدق كمية من الجرجير مع بصلة متوسطة الحجم،مع كمية من ورق توتالأرض (فريز - فراولة) وتطبخ بزيت كتان، ويصفى بعد ذلك الزيت وتدهن بهالحروق.

لمداواة الدمامل والجروح:

تدق كمية من أوراق الجرجير، وتصنع في شكل "لبخة" وتوضع على الدماملوالجروح والسحجات، فتطهرها وتسرع في ادمالها وشفائها.

ينصح باستعمال عصير الجرجير لمن يصاب بأعراض التسمم بالنيكوتين، الناتجعن الافراط بالتدخين.

يساعد الجرجير على تنظيف الصدر من البلغم، لذا يوصى بأكله باعتدال.

ينقي الدم وينظف المعدة، وينفع ضد علل الكبد وأمراض الكلى والاستسقاء،والحصى والنقرس. كما يفيد عصير أوراقه كمضاد لتسوس الأسنان، عدا أنهمنبه وملين للبطن. ويصنع نقيع الجرجير بصب نصف ليتر من الماء المغليعلى عشرين غراماً من أوراق الجرجير.

يساعد الجرجير على ادرار الصفراء والتخلص من الانصبابات والتجمعات المائيةالمرضية في الجسم.

استعمل الجرجير كمنشط جيد للبشرة، باستخدامه كقناع للوجه، وذلك بخلطهبواسطة الخلاط، ثم اضافة قطرات قليلة من ماء الورد. كما يمكن للمرأة تناولالجرجير كخضر ورقية طازجة مع الجبن والسلطة كمنشط داخلي.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد