الخميس، 31 يناير 2013

5 أمور يمكن أن تصيبك بالخمول


5 أمور يمكن أن تصيبك بالخمول
هل تعاني من الملل والضجر والخمول الذي يمتص طاقتك ويجعلك تشعر بالإجهاد الجسدي ؟ قد يكون السبب عضويا وقد لا يكون! تعالوا نتعرف على المسببات الخمسة للشعور بالخمول.

1. الجفاف
يبدو أن أقل شعور بالعطش يمكن أن ينعكس سلبا على مستويات طاقتك وبالتالي مزاجك (العطش يؤدي إلى خسارة 3 بالمائة من وزن جسمك) ويمكن أن يجعلك تبدو بطيئ التفكير ويشتت تركيزك. في المرة القادمة التي تشعر بها بالضبابية والخمول لا تبحث عن قطعة سكاكر أو فنجان قهوة بل جرب تناول كوب أو كوبان من الماء المنعش أولا.

2. الهواتف الخلوية.
هل تقوم باستعمال هاتفك الخلوي قبل الذهاب الى السرير مباشرة؟ النظر الى شاشة الهاتف الخلوي أو أي شاشة إلكترونية يزيد نشاط الدماغ، مما يسبب الارق. بالاضافة الى ذلك، يعمل ضوء الأدوات الإلكترونية الأزرق الإصطناعي على خفض هورمون النوم melatonin. هذا ووجدت مؤسسة النوم الوطنية في إستطلاع أجرته عام 2011 بأن 20 بالمائة من الناس من عمر 19 إلى 29 يستيقظون على صوت إتصال، رسالة نصية أو بريد إلكتروني. قم بإطفاء هاتفك في الليل، واستعمل هاتف المنزل للإتصالات الطارئة.

3. الدواء.
للأسف تخفي العديد من الأدوية والعقارات العلاجية حقيقة أنها تستنزف الطاقة ومنها أصناف antidepressants مضادات الكآبة وبعض حاجزي البيتا التي تعالج أمراض الشقيقة أو ضغط الدم العالي. إذا بدأت باستعمال أي علاج وشعرت بالخمول بشكل أكثر من عادي، فقم باستشارة طبيبك للحصول على بديل. (إذا لم يكن هناك بديل قم بأخذ جرعتك مباشرة قبل النوم ).

4. الافراط في التدريب.
بينما يقلل التدريب من هورمون الإجهاد cortisol، إلا أن جلسات التدريب المكثفة، مثل الركض لأكثر من 30 دقيقة بنسبة ثابتة يمكن أن يسرع إنتاج cortisol. بينما التدريب المتواتر ورفع الاوزان يساعد على خفض هرمون الإجهاد ويعزز الطاقة.

5. انخفاض الحديد في الجسم.
يعمل الحديد على حمل الأوكسجين عبر جسمك وازالة النفايات من الخلايا. إذا كنت لا تحصل على 18 ملليغرام في اليوم، فسوف يعمل يكافح جسمك من أجل إنجاز مهامه وبالتالي ستشعر بالخمول والضعف؛ انخفاض الحديد في حميتك يمكن أن يسبب فقر الدم ونقص الحديد. إذا شعرت بأنك مرهق وخامل فيجب أن تستشير طبيبك وتجري فحص دم بسيط لتحديد السبب.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد