الخميس، 31 يناير، 2013

5 حقائق لم تكن تعرفها عن الانفلونزا


صورة تعبيرية للقاح
يصاب العديد بالمرضى بالقلق من الاصابة بالانفلونزا ولكنهم يصابون بالقلق أكثر من حقنة الانفلونزا. بل هناك شاعات كثيرة ومخيفة تحيط بحقنة الانفلونزا وتسبب مخاوف غير مبررة. ولأن العديد من الاشخاص في خطر أكبر للاصابة بالانفلونزا، مثل الاطفال، كبار السن، الحوامل نقدم لكم هذه الحقائق الهامة عن الانفلونزا.
 
1.       يمكن أن تصاب بالانفلونزا بعد الحصول على لقاح الانفلونزا.
هذا الكلام غير صحيح. الفيروس الذي يتم حقن الجسم به كمضاد للانفلونزا أما ميت أو غير نشيط. وبما أن الفيروس ميت فلا يمكنه بأي شكل من الاشكال أن يصيب الشخص بالانفلونزا. بالاضافة الى ذلك، هناك لقاح أخر يعرف باسم FluMist ويتم اخذه عن طريق الانف، يحتوي على فيروس حي ولكنه مصمم بطريقة خاصة بحيث لا توجد به الاجزاء التي تسبب المرض. أما سبب اصابة بعض الاشخاص بأعراض الانفلونزا حتى بعد أخذ اللقاح فهو أن موسم الزكام والانفلونزا يحتوي على العديد من الفيروسات المسببة للمرض والاصابة بالعدوى واردة جدا ولكنها لن تكون بنفس قوة الاصابة بالفيروس مباشرة.

2.       اذا اصبت بالانفلونزا مرة فلن تصاب بها مرة ثانية في نفس الموسم.
غير صحيح. يعتقد العديد من الاشخاص أنهم معرضون للاصابة بالانفلونزا مرة واحدة في الموسم. ولكن للاسف فأن الاصابة بالانفلونزا يمكن أن تحدث اكثر من مرة بسبب اختلاف السلالات الفيروسية الموجودة. لذا حتى لو اصبت بالانفلونزا لا تتأخر عن أخذ اللقاح فقد يساعدك في محاربة انواع أخرى من المرض.

3.       الطقس البارد هو سبب الاصابة بالانفلونزا.
غير صحيح. مع الاعتذار للوالدة، ولكن الطقس البارد لن يسبب الانفلونزا . وبالرغم من أنه في بعض الاحيان قد تبدو هناك صلة بين البرد والاصابة بالانفلونزا، إلا أن الدول التي تحظى بطقس أكثر دفئا غالبا ما يتعرضون للاصابة بالانفلونزا بنفس القدر تقريبا. ولكن قد يكون هناك صلة بين الطقس البارد وسرعة انتشار الفيروسات، فالاشخاص في الطقس البارد أكثر عرضة للاصابة بالعدوى نتيجة الاختلاط في الاماكن المغلقة والتعرض لنفس الهواء.

4.       إذا كنت بين اشخاص تبدو عليهم الصحة الجيدة فلن تصاب بالمرض.
غير صحيح. تستغرق الاصابة بالانفلونزا من 1 – 4 ايام بعد التعرض للفيروس أو العدوى. اذا حدث وكنت مع شخص مصاب بالفيروس، قد تتعرض للعدوى من دون أن تدري. لذا حاول عدم لمس أو تقبيل هذا الشخص وقم بغسل يديك فورا بالصابون والماء وتجنب لمس عيونك أو فمك أو انفك لتقليل خطر الاصابة بالعدوى.

5.       تشكل الانفلونزا خطرا أكبر على كبار السن.
غير صحيح. بالرغم من أن الاشخاص الاكبر من سن 65 أكثر عرضة للاصابة بالمرض والتعرض لأعراض أخطر نتيجة الاصابة بالانفلونزا إلا أن خطر الاصابة بالانفلونزا لا يقتصر عليهم، فالانفلونزا تعتبر خطرا على المصابين بأمراض السرطان، القلب، الرئة، والكلى. وبالطبع الاطفال الاصغر من عامان، والاطفال الاصغر من ستة شهور.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد