الاثنين، 28 يناير، 2013

10 نصائح لتفادي حب الشباب



حب الشباب هو المشكلة الأكبر, التي تهدد الشابات والشباب, إلا أن النساء تتأثر نفسياً بهذه المشكلة, لأنها تضر بالمظهر وتقلل من الثقة بالنفس, لكن الأمر المريح أنها مشكلةً طبيعيةً ومعروفة الأسباب والحلول, فكل ما عليك اتباع النصائح العشر التالية:
1 – الحفاظ على نظافة وجهك
من المهم أن تغسلي وجهك يومياً لإزالة الشوائب والخلايا الميتة والدهون من سطح البشرة, سواءً كنت تعانين من حب الشباب أو لا، استخدمي ماءاً دافئاً ومنظفاً خفيفاً للوجه, وذلك لأن استخدام صابوناً قاسياً, يمكن أن يجرح البشرة الملتهبة ويسبب مزيداً من التهيج.

كما يجب أن تتجنبي تنظيف بشرتك باستخدام المناشف الخشنة أو القفازات المقشرة أو الليفة, اغسلي وجهك برفقٍ باستخدام يديك أو قطعة قماشٍ ناعمةٍ, ثم اشطفيه جيداً وجففيه بمنشفةٍ نظيفةٍ (احرصي على نظافة منشفتك, لأن المناشف المتسخة تسبب انتشار البكتيريا).
2 – ترطيب الوجه
تحتوي العديد من منتجات حب الشباب الموضعية على مكوناتٍ تؤدي إلى جفاف البشرة, لذلك استخدمي دائماً مرطباً يقلل من جفاف البشرة و يقشرها.

عادةً ما يناسب جل الترطيب البشرة الدهنية أما البشرة الجافة فيناسبها كريم الترطيب أو اللوشن, وبالنسبة للبشرة المزدوجة يفضل استخدام منتجين (كريم أو لوشن للجزء الجاف و جل للجزء الدهني), طبعاً لا تنسي القيام بتنظيف وجهك بالماء قبل ترطيبه.
3 – استخدام منتج ضد حب الشباب
تحتوي منتجات حب الشباب الموضعية على مكوناتٍ مثل: البنزويل بيروكسايد (وهو عنصرٌ مضادٌ للبكتيريا, يزيد من جفاف البشرة) أو حمض الصفصاف (وهو عنصرٌ يقشر البشرة ويقتل البكتيريا), ابدأي بوضع كميةٍ صغيرةٍ في البداية ثم زيدي أو انقصي المقدار وعدد مرات الاستخدام حسب كمية التقشير أو الجفاف التي تحصلين عليها, استخدمي هذه المراهم بحذرٍ إذا كان لديك بشرةٍ حساسةٍ, لأن البنزويل بيروكسايد يمكن أن يسبب احمراراً وتقشراً في البشرة.

4 – التقليل من وضع المكياج
تجنبي وضع كريم الأساس أو البودرة أو أحمر الخدود لتغطية حب الشباب, وإذا اضطررت لوضع المكياج، قومي بغسله في نهاية اليوم.

5 – الإنتباه لما تضعيه على شعرك
تجنبي استخدام العطور والزيوت والمواد الكيميائية الضارة على شعرك لأنها يمكن لها أن تسيل إلى وجهك وتسد مسام البشرة وتهيجها, كما يمكن أن يزيد الشعر الدهني من الدهون في وجهك, لذلك احرصي على غسله بصورةٍ مستمرةٍ خصوصاً عند ظهور البثور, وإذا كان شعرك طويلاً أبقيه بعيداً عن وجهك.

6 – إبقاء اليدين بعيدةً عن الوجه
تجنبي لمس وجهك أو فرك خدك وذقنك بيديك, لأن ذلك يؤدي إلى انتشار البكتيريا وتهييج البشرة إذا كانت ملتهبةً, وتجنبي أيضاً إزالة البثور وتقشيرها بيديك, لأنه يؤدي إلى الالتهاب أو إحداث الندب.

7 – البقاء بعيداً عن الشمس
يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس زيادةً في الالتهاب والإحمرار, بالإضافة إلى ذك، تزيد بعض أدوية حب الشباب الفموية والموضعية حساسية الجلد لأشعة الشمس, لذا لاتنسي أن تضعي كريماً واقياً من الشمس يحتوي على عامل الحماية من الشمسSPF قبل عشرين دقيقةٍ من التعرض للشمس.

8- تغذية البشرة
يتفق معظم الخبراء على أن بعض الأطعمة، مثل الشوكولا ورقائق البطاطا، لا تؤدي إلى ظهور حب الشباب, ومع ذلك، فمن المنطقي أن تتجنبي الأغذية الدهنية والوجبات السريعة وتضيفي  الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي.

9- التمارين اليومية
ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظمٍ أمراً مفيداً لعقلك وجسمك بما في ذلك البشرة (أكبر عضو في الجسم), حيث تقلل ممارسة الرياضة من القلق وتعزز تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم, لكن، تجنبي ارتداء الملابس أو استخدام المعدات التي تحك الجلد و تهيجه, وبعدها قومي بالإستحمام فوراً.

10- الشعور بالسعادة
يعتقد الخبراء: أن حالتنا النفسية ترتبط بجميع جوانب الصحة، بما في ذلك وظيفة الجلد, التي تتأثر سلباً وتصبح عرضةً للبثور وحب الشباب, ولمحاربة هذه التأثيرات, ابحثي عن أسباب القلق والتوتر, بعد ذلك ابحثي عن طرقٍ فعالةٍ للتعامل معها.

كلما تعرفت أكثر على طبيعة بشرتك وأسباب مشاكلها, كلما استطعت السيطرة عليها ومعالجتها, لتحظي ببشرةٍ نضرةٍ وصافيةٍ كما ترغبين.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد