الأربعاء، 23 يناير 2013

أكثر 10 خدمات مجهولة في جوجل


Large
يعتبر غوغل من أشهر محركات البحث في العالم وذلك بفضل سهولة استخدامه والإمكانيات التي يوّفرها للمستخدم، إلا أن هناك العديد من الخدمات التي نجهلها عن هذا المتصفح على غرار هذه الخدمات العشرة:

1- محاولة إحراج غوغل

جرب أن تكتب على محرك البحث بالإنجليزية عبارة "الإجابة النهائية للسؤال النهائي عن الحياة والكون وكل شيء"، ستأتيك النتيجة هي رقم "42". يقتبس غوغل هذه النتيجة من المسلسل الإذاعي والفيلم الشهير "دليل المسافر المتطفل للمجرة"، وفيه ينشغل أكبر كمبيوتر في الكون لملايين السنين للإجابة عن هذا السؤال، وتكون إجابته هي ذلك الرقم.

 

2- وثائق لكل شيء

من نماذج السير الذاتية إلى ميزانية المصنع وفواتير الخدمات، يوفر "غوغل دوكس" نماذج لكل الأوراق التي تحتاجها في معاملاتك وحساباتك، وميزتها الإضافية هي أنه يتم تخزينها لدى غوغل مع الدخول بكلمة سر حسابك في غوغل، كما أنها لا تحتاج برنامجاً معيّناً على جهازك لتشغيلها مثل تطبيقات مايكروسوفت أوفيس.

 

3- مقارنة كل شيء

تتيح لك هذه الخدمة الإجابة عن السؤال المصيري الذي يشغل الجميع: أيهما كان أسوأ في نهائيات كأس العالم الأخيرة؟ تتيح خدمة "غوغل ترندس" إجراء مقارنات بين أي شيئين متاحين على الإنترنت، من واقع عدد مرات البحث التي يجريها مستخدمو غوغل، إضافة لبيانات عن مقارنة عدد الأبحاث في البلدان والمدن واللغات المختلفة.

 

4- التعرف على اللغات الجديدة

أحياناً تردك رسائل بلغات غريبة لا يمكنك تحديدها، خطوة الترجمة تحتاج معرفتك لنوع اللغة، فمن الصعب معرفة إذا كانت هذه اللغة إسبانية أم برتغالية. حسناً، هناك أداة التعرّف على اللغة في صفحة الترجمة الخاصة بغوغل، بحيث يفترض غوغل اللغة الأصلية ثم يقوم تلقائياً بترجمتها.

 

5- النفاذ إلى المعنى الأصيل

يتميز عنوان البريد الإلكتروني على "جي ميل" بأنه ذكي لدرجة أن غوغل يتجاهل الفرق بين الحروف الكبيرة والصغيرة، فجرّب مثلاً أن ترسل لنفسك رسالة مع تغيير أحد أو كل حروف عنوانك من الحروف الإنكليزية الصغيرة إلى الكبيرة، أو حتى ضع نقاط توقف بين الحروف، سيتجاهل غوغل كل هذه الاختلافات ويوّجه الرسالة إلى عنوانك لأنه يحمل ذات الحروف الأصيلة.

 

6- معرفة ما يقرؤه سكان تاهيتي بعد الظهر

من خلال خدمة "غوغل إنسايت"، يمكنك الاطلاع على مدى اهتمام مجتمع معين باسم بلدك مثلاً، ويمكنك تنقية بحثك بإظهار نتيجة آخر عشرة أيام مثلاً.

 

7- البحث عن الفيديو

يمكنك من خلال موقع "يوتيوب" أن تبحث عن مقاطع الفيديو الموجودة على هذا الموقع فقط، ولكن غوغل يستطيع أن يتفحّص الشبكة كلها للبحث عن مرادك، مع أدوات تنقية البحث التي تمكّنك من البحث بزمن المقطع مثلاً.

 

8- التجوّل الرقمي

قبل الانطلاق في رحلة سياحية أو زيارة صديق لأول مرة، يمكنك الاطلاع على وجهتك بحسب صور القمر الصناعي بواسطة الخرائط الرقمية المتاحة على "غوغل مابس"، بينما يوفر برنامج "غوغل إيرث" جولات افتراضية ثلاثية الأبعاد للمدن والمعالم الشهيرة، هذا إلى جانب خدمة "غوغل ستريت فيو" المثيرة للجدل. يمكنك الاستفادة من الصور ومقاطع الفيديو التي يحملها المستخدمون على أي من هذه الخدمات، لتوّفر لك جولةً حقيقية تجعل زيارتك كأنها لمكان مألوف مررت به من قبل.

 

9- فتح الملفات بالنيابة عن المستخدم

وأخيراً وصلت لنتيجة البحث، لكن النتيجة تأتي على هيئة ملف "بي دي إف"، وهو ما يحتاج إلى تحميل برنامج "أدوبي ريدر"، ولكن يمكنك تجاوز ذلك بالنقر على وصلة "كويك فيو" أسفل نتيجة البحث، ليقوم غوغل بفتح الملف بالنيابة عنك.

 

10- بحث الصور بالألوان

بحث الصور في غوغل تتم تنقيته بالألوان وحجم الصورة ووضوحها ومحتواها، وهي خدمة ليست عبقرية، لكنها مجانية.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد