الاثنين، 10 ديسمبر، 2012

الرز البني هو الخيار الصحي



في المرة المقبلة عند شرائك الأرز قد تحتاج إلى إعادة النظر في لون حبيبات الأرز ! أجرت مؤخرا المجلة الأميركية (the American Journal of Clinical Nutrition) دراسة تؤكد أن الأرز البني بلا شك خيارصحي لعشائك.




أساسا الأرز البني هو أحد أشكال الأرز الأبيض ولكنه لم يتعرض لعملية التكرير; فالأرز الأبيض الذي نقوم بشرائه يتم نزع قشرته الخارجية وإزالة النخالة لجعله أخف و أسرع للطهي! وللأسف بهذه الطريقة يفقد الأرز قيمته الغذائية ويتم تجريده من العناصر المهمة كالكالسيوم والمغنيسيوم والبروتين والألياف وفيتامين B1 والبوتاسيوم. ومن المعروف أن الألياف لها دور كبير في عملية الهضم والحفاظ على وزن صحي سليم.




ولهذا السبب نقرأ عبارة "أرز محسن أو مقوى" على بعض أكياس الأرز وذلك لأن الأرز الأبيض يحتوي على مواد مضافة غير طبيعية تتم اضافتها لأن الأرز الأبيض يخلو من العناصر الغذائية و التي توفر الحد الأدنى من الاحتياجات الغذائية للجسم.هذه أحد الأسباب الرئيسية من الناحية الغذائية التي تجعل الأرز البني أغنى بكثير في كل من هذه المعادن والفيتامينات المذكورة آنفا.




وفيما يلي ثمانية فوائد صحية للأرز البني التي تثبت أهميته :




1.الأرز البني غني بالسيلينيوم:

وهو مادة ضرورية للجسم ومضادة للأكسدة ويتسبب نقصه زيادة نسبة التعرض للسرطانات و أمراض القلب وحالات الالتهابات والتهاب المفاصل الروماتيزم.




2. الأرز البني غني بالمغنيسيوم:

كوب واحد من الأرز البني يعطينا أكثر من 80 ? من متطلباتنا اليومية من المنغنيزيوم. هذا المعدن يساعد جسم الإنسان على تكوين الأحماض الدهنية الهامة التي تسهم في انتاح الكوليسترول المفيد لصحة جسم الانسان. كما أنه مفيد أيضا لصحة الجهاز العصبي و الجهاز التناسلي.



3.الأرز البني يحتوي على زيوت طبيعية :



هذه الزيوت طبيعية ومفيدة لصحة القلب وتسهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في جسم الأنسان.



4. الأرز البني يسهم في عملية فقدان الوزن:



الأرز البني غني بالألياف التي تسهم في الحفاظ على صحة الأمعاء وتمكنها من أداء وظيفتها بشكل سليم وصحي ممايساعد على هضم الطعام وبالتالي يعزز عملية فقدان الوزن . فبعد أكل وعاء واحد من الأرز البني ، تشعر بالشبع. وفعليا تكون قد تناولت كمية أقل من الطعام.



5. الأرز البني له قيمة غذائية كبيرة:



على عكس الأرز الأبيض، الأرز البني لم يفقد قيمته الغذائية. وتظهر الدراسات أن ستة حصص أسبوعية من الحبوب الكاملة يمكن أن تقلل من تراكم الترسبات الدموية وتقليل فرص الاصابة بأمراض القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.



6. الأرز البني مضاد للأكسدة: بالإضافة للعنب و الشاي الأخضر، يعتبر الأرز البني مصدر مهم مضاد للأكسدة.



7. الأرز البني غني جدا بالألياف :

الأرز البني غني جدا بالألياف التي تقلل من نسبة الإصابة بسرطان القولون. وتشير الدراسات الى أن الألياف تساعد على القضاء على المواد المسببة للسرطانات وحالات التسمم ومنعهم من الإلتصاق بخلايا القولون في أجسامنا. كما يحتوي الأرز البني على العناصر المهمة التي تضمن استقرار وسلامة عملية الهضم ، ومنع / تخفيف الإمساك، وتساعد الأمعاء على أداء وظيفتها بشكل سليم وصحي.



8. الأرز البني يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم:

على عكس الأرز الأبيض، يساعد الأرز البني على الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، لأنه يفرز السكريات ببطء وبطريقة منتظمة مما يجعله خيار صحي وأفضل لمرضى السكري. في حين أظهرت دراسات في آسيا وجود علاقة بين استهلاك الأرز الأبيض وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأثبتت الأبحاث الجديدة أن الأفراد الذين يتناولون وجبتين أسبوعيا على الأقل من الأرز البني يمكن أن يقللوا من فرص اصابتهم بمرض السكري نوع 2 بنسبة تصل إلى 11 في المئة.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد