الثلاثاء، 25 ديسمبر، 2012

عندما تتحول مدن الخيال العلمي وألعاب الفيديو إلى واقع

منذ الصغر ونحن نشاهد بعض أفلام الخيال العلمي والكارتون وألعاب الفيديو التي تتميز بالرسومات الخيالية عالية الدقة والتفاصيل، ولكن هل كان يتخيل أحد أن تتحول هذه الأشياء إلى حقيقة وأن تنشأ تلك المدن الغريبة على أرض الواقع ؟!
نعم فالإبداع لا يتوقف لحظة فى عالمنا اليوم ..
سنتحدث في هذا الموضوع عن الآركولوجي أو العمارة البيئية بالعربية كمصلطح وعلم ثم نتجه لمشاهدة أمثلة توضح هذا التحول:

 
العمارة البيئية هي مصطلح نتج عن دمج كلمتي العمارة وعلم البيئة، وفكرة الآركولوجي ابتكرت بواسطة المعماري الإيطالي باولو سوليري.
الآركولوجيز هي مدن عملاقة متقدمة تعتمد على الاكتفاء الذاتي لها، وهى تحتوي على كثافات سكانية عالية. والهدف الرئيسي من علم الآركولوجي هو الحد من الأثر البيئي السيء الذي يتسبب فيه الإنسان بجانب المساعدة في إيجاد حلول للزيادة السكانية.
ستحتوي المدن على مرافق سكنية وتجارية لتسمح لهم بالحفاظ على الأرض والطاقة والموارد. ومن مميزات الآركولوجي أيضاً هو وضع المباني العامة وأماكن العمل والمباني السكنية على مسافات متقاربة، لذلك فأنت لا تحتاج لوسيلة مواصلات تستهلك وقوداً وطاقة بل تصل لأهدافك سيراً على الأقدام.
ستستخدم تقنيات الطاقة الشمسية للحد من استخدام الكهرباء مثل الإضاءة والتدفئة والتبريد، وستكون الزراعة في مواقع قريبة من تلك المدن وذلك لضمان كفاءة نظم توزيع الغذاء، وستعتمد مباني المدينة في بعض الأحيان على الاكتفاء الذاتي التام الذي يجعلها مستقلة تماماً عن العالم الخارجي، ولن يضطر أحد لمغادرة المدينة لعمل أي شيء في حياته اليومية.
أنت في مدينتك.. في عالمك الخاص، ومرافقها هى مدن ذلك العالم المذهل والصديق للبيئة!
يتمثل الهدف العام من الآركولوجي في تقديم بديل فعال ضد التبذير والاستهلاك المفرط للموارد، والحصول على المزيد من الطاقة ذات الكفاءة وبيئة صديقة وتصميم ذكي للمدينة.
وتوجد الكثير من المدن المقترحة على هذا النظام ولكن حتى الآن لم يكتمل بناء أي منهم ولنشاهد بعض الأمثلة:

مجمع نوح أو “أورليانز”:

مجمع ضخم مثلث القاعدة على مساحة 30 مليون قدم مربع في نيو أورليانز على نهر المسيسبي، ويعتمد في الحصول على الطاقة على الرياح والطاقة الشمسية.
لن يستخدم فقط لإيجاد مساحات كافية للمعيشة والعمل، ولكن ينبغي أن يكون قادراً على توليد طاقة كافية لتغذية عمليات مختلفة للسكان.
مجمع نوح المقاوم للأعاصير يستوعب 20 ألف وحدة سكنية وثلاث فنادق وواحد مليون قدم مربع من المساحات التجارية، ومساحات كافية للمرافق الثقافية والمكاتب.
نعم.. لا تتعجب إنها مدينة كاملة متكاملة!!
المشروع لا يزال قيد التخطيط ويأمل المصممون العثور على شخص من أثرياء الأرض لتمويل هذا المشروع الضخم، وهذا الفيديو يوضح تصميم المدينة:

زيجورات دبي:

تقوم بتصميم المشروع شركة تايم لينكس في دبي لمدينة متكاملة مستقبلية مستدامة بيئياً داخل هرم وتأخذ شكل الزيجورات القديمة. وسوف تستخدم الموارد الطبيعية أيضاً من حيث الرياح والطاقة الشمسية والبخار ويدعمها نظام محايد للكربون.
الهرم يغطي مساحة 2.3 كيلو متر مربع وستكون المدينة مكتفية ذاتياً، ولكن مهلاً … المدينة تستوعب مليون شخص !
ولن نتحدث عن الرقم، فقط تذكر أن هناك دول كاملة لاتتجاوز المليون نسمة !
وبالطبع توجد مساحات خضراء كثيرة جداً للاستجمام والزراعة لأنها سمات أساسية للآركولجي.

بوستن آركولجي (بوا):

مشروع يهدف إلى توفير مساحة الحياة الآمنة والجافة لأكثر من 15 ألف شخص بعد ارتفاع منسوب المياه في المحيطات وابتلاع المدن التي نعيش فيها اليوم!
المدينة العائمة ستحتوي على وحدات سكنية وفنادق ومكاتب ومتاحف ومساحة كبيرة للمدينة.
وسيتم توليد الطاقة عن طريق توربينات الرياح والألواح الشمسية وسيستخدم ضوء النهار الطبيعي في المشروع بمساعدة نظام الزجاج السلبي، وسيحتوي أيضاً على نظام استعادة واسترداد المياه العذبة وإعادة تدوير المياه الرمادية وحديقة سماء تحتوى فتحات تدفئة وتبريد.
يبدو التصميم مستحيلاً ولكن أنه مزيج مذهل من الهندسة المعمارية وعلم البيئة!

جزيرة كريستال بموسكو:

بارتفاع 1500 قدم ومساحة 27 مليون قدم مربع تقريباً يقع هذا المشروع الضخم من تصميم فوستر و بارتنرز وهو مصمم لاستيعاب 30 ألف نسمة. ستتوفر لهم الشركات والمدراس والحدائق وثلاثة آلاف غرفة فندقية ومساحات عرض.
في هذا البناء الضخم لن تكون مضطراً أبداً لمغادرة المدينة!!
إنها ليست ألعاب أو مدن خيالية.. إنه الإبداع المذهل عندما يتحول الخيال إلى واقع …

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد