الاثنين، 10 ديسمبر 2012

ماهي فوائد اللبن؟؟

إذا كان الغذاء المتوازن من القواعد الأساسية في حياتنا اليومية فكيف نستطيع تطبيقه على موائدنا الرمضانية؟ فلنحرص أشدّ الحرص على تناول اللبن في الإفطار والسحور ولنشجّع أطفالنا وفتياننا على ذلك وليكن اللبن القاسم المشترك لموائدنا الرمضانية كلها.

يتكون اللبن من نحو 80 – %90 ماء. الـ%10 المتبقية تشتمل على مواد غذائية كثيرة يحتاج اليها الجسم هي البروتينات والمعادن والفيتامينات.

لبن الأبقار


يحوي لبن الأبقار ما بين 3.5 و%5 دهون من كريات صغيرة في اللبن.

تمد هذه الدهون جسم الإنسان بالفيتامينات A, D, E, K إضافة الى الأحماض الدهنية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها.

اللوكتوز (سكر اللبن) أحد المكونات الأساسية في الألبان. يمنحها مذاقاً حلواً ويمثل %5 من عناصر اللبن الغذائية. يتحلل بواسطة جسم الإنسان لإمداده بالطاقة. يهضمه الأطفال بسهولة على عكس الكبار الذين يصعب عليهم ذلك، خاصة الشعوب الآسيوية والأفريقية الذين يعانون عوارض عسر الهضم والإسهال إثر احتسائه.

أهم عنصر بروتيني في اللبن هو «الكازيين» Casein . يمثل %80 من بروتينات الألبان. بروتين كامل يشمل الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها. تعكس جزيئات «الكازين» وكريات الدهون أشعة الضوء التي تمر من خلال اللبن يمنحه شكلاً براقاً. أما البروتينات الأخرى فنجدها في الزُلال (albumin) والغلوبيولين (globulin) الذي لا ينحل في الماء.

المعادن

المعادن التي يشتمل عليها اللبن: الكالسيوم والفوسفور مع نسبة صغيرة من البوتاسيوم والصوديوم والكبريت والألومنيوم والنحاس واليود والمنجنيز والزنك. يتربع الكالسيوم على عرش المعادن إذ يساوي ليتراً واحداً منه بما يعادل فائدة 21 بيضة، 12 كلغ من اللحم البقري الخالي من الدهون أو 2.2 كلغ من خبز القمح الخالص. يحتوي اللبن على فيتامين A وB2 بنسب كبيرة، وأيضاً فيتامينات أخرى لكن بنسب ضئيلة. يضاف فيتامين D الى الألبان المباعة تجارياً. يختفي فيتامين A باختفاء الطبقة الدهنية بعد محاولات تخفيف دسامة اللبن من خلال نزع الدهون.

طاقة


يتميّز اللبن طبياً عن الحليب باحتوائه على حامض اللبن نتيجة تخمره. من فوائده الصحية:

1. احتوائه على النشويات والسكريات والبروتينات والدهون بنسب مختلفة ما يسمح لجسم الصائم بالحصول على الطاقة وبناء انسجة الجسم وتكوينها وتجديدها.

2. يمد الجسم بثلث احتياجاته يوميا من الكالسيوم والفوسفور.

3. يوفر لجسم الصائم بعض الكميات اللازمة له يوميا من الفيتامينات B وC وA ومن البوتاسيوم والمغنيسيوم.

4. خلط الحليب بالتمر يمد الجسم بالسكريات والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها التمر بوفرة ويمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية.

5. يساعد اللبن على قتل البكتيريا الضارة بالامعاء.

6. يعتبر اكبر عامل فاعل في بناء عظام الانسان ونموه وتقوية جهازه المناعيّ.

7. يساعد على تحسين الهضم وتخفيف الحموضة والغازات في المعدة والامعاء من جراء الأطعمة الدسمة عند الإفطار.

وفي خلاصة الابحاث ان اللبن يمنح الجسم القدرة على:

التجدد الدائم والحيوية الثابتة.

جمال المظهر وسلامة اجهزة الجسم من الامراض.

يهدىء الأعصاب ويكافح الارق

يكسب الجلد والبشرة نعومة وتألقاً.

إستعمالات أخرى


للألبان فوائد عديدة: تكوِّن طبقة رقيقة على البشرة تحميها من التأثيرات السيئة للبيئة وتقاوم كذلك تكوّن الرؤوس السوداء. تناسب أنواع البشرة خاصة المعرّضة للجفاف في شهر رمضان:

لبن الموالح لنضارة البشرة

المكونات :

- عصير 4/1 ليمونة.

- ملعقتان صغيرتان من قشر البرتقال المبروش.

- ملعقتان صغيرتان من قشر الجريب فروت المبروش.

- 140 مل لبناً.

التحضير : 

يضاف عصير الليمون والقشر إلى اللبن مع خلطها جيداً. يعبأ الخليط في زجاجة تحفظ في الثلاجة وترجّ الزجاجة عدة مرات يومياً. بعد مرور 24 ساعة يكون المستحضر جاهزاً للاستعمال.لا مانع من تصفيته قبل الاستعمال لكن من الضروري القيام برجّ المستحضر بالزجاجة قبل الاستعمال.

يستخدم المستحضر على بشرة الوجه ولا مانع من استخدامه على الجسم.

يفضل أن يكون استخدامه مساءً قبل النوم وبصفة منتظمة للاستفادة من مزاياه المفيدة للبشرة والتي تظهر آثارها واضحة بعد فترة بسيطة من الاستعمال.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد