الثلاثاء، 25 ديسمبر، 2012

نصائح للتخلص من أوجاع العمود الفقري بلا جراحة


الألم
تحدث أوجاع العمود الفقري نتيجةً للكثير من الممارسات اليومية الخاطئة كالعمل لساعاتٍ طويلةٍ والجلوس أو النوم بطريقةٍ غير سليمة وهو موجود عند النساء أكثر منه عند الرجال؛ حيث أن المرأة معرضةٌ أكثر للإصابة بأوجاع العمود الفقري نظراً لقيامها بالأعمال المنزلية والطبخ والعناية بالأطفال ، إضافةً إلى الحمل والولادة وزيادة الوزن وارتداء الأحذية ذات الكعب العالي،  مما يجعل هذا كله عبئاً وحملاً زائداً يقع على العمود الفقري .
باتت أوجاع العمود الفقري في هذه الأيام امراً منتشر جداً بين جميع أفراد المجتمع من صغاره وكباره وذلك بسبب الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ أمام جهاز الكمبيوتر و لتلفاز ، وشيوع النقص في فيتامين د الذي بدوره مسؤولٌ عن بنية العظام والحفاظ على قوتها وتماسكها.

للتخلص من هذه الأوجاع من دون اللجوء إلى الجراحة  عليك اتباع ما يلي:

- عمل فحوصات دورية لفيتامين د.
- إذا كنت تعانين من الوزن الزائد فيجب التخلص منه عن طريق اتباع حميةٍ غذائيةٍ وممارسة التمارين الرياضية وعلى وجه الخصوص السباحة حيث أنها مفيدةٌ جداً لهذا النوع من الآلام .
 - ينصح بشرب كوبٍ من الحليب أو أيٍ من مشتقاته عند النوم ؛ حيث أن امتصاص الكالسيوم في الجسم يكون في ذروته خلال ساعات الليل.
 - ينصح بعدم الجلوس لفتراتٍ طويلة و إذا كان عملك يحتم ذلك فيجب عليك تحريك جسدك كل ساعة عن طريق المشي أو القيام ببعض الحركات الرياضية الخفيفة التي تساعد على استرخاء العضلات المشدودة.
- مؤخراً تم اكتشاف طريقة جديدة لعلاج أوجاع العمود الفقري بلا جراحة  وهو ما يسمى العلاج بالطقطقة وهو يندرج تحت العلاج الطبيعي، حيث يكون على شكل جلساتٍ في مراكز متخصصة يقوم فيها الطبيب المختص بالضغط باليدين والأصابع على العمود الفقري بهدف تحريك العضلات والمفاصل المسؤولة عن هذه الآلام، ولكن قبل القيام بكل ذلك يتم طلب فحوصات مخبرية وعمل صور أشعة لتحديد موقع الألم قبل البدء بالعلاج.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد