ads

الاثنين، 10 ديسمبر، 2012

طرق فعالة لتسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك



بطيء جهاز الكمبيوتر يسبب إنزعاج المستخدم
لطالما اشتكى الناس من تباطؤ أجهزة الكمبيوتر بعد فترة من استخدامها ، حيث يبدأون البحث عن وسائل مكلفة وصعبة لتطوير أجهزتهم، دون أن يدركوا وجود بعض الأمور البسيطة التي يمكن القيام بها لاسترداد قدرات كمبيوتراتهم.
وهناك أربع قضايا أسياسية يجب الانتباه إليها لاستعادة سرعة الأجهزة، أولها “التخلص من القمامة الإلكترونية،” المتمثلة في الملفات الكثيرة التي تتواجد على الكمبيوتر دون وجود ضرورة لها.
ويقول جون بيروك، خبير المعلوماتية لدى “كمبيوتر شوبرز” لـCNN، إن على المستخدمين القيام بعمليات تدقيق دورية للتخلص من الملفات القديمة التي لا يحتاجون إليها، ما سيساعد الأجهزة على بدء عملها بسرعة ويخفف الضغط على الذاكرة.
وينصح بيروك في هذا الإطار أيضاً بحذف بعض الملفات، مثل البرامج التجريبية التي توضع للترويج لمنتجات معينة، مثل ألعاب الفيديو وخدمات الانترنت، والملفات المؤقتة الأخرى.
ويمكن القيام بهذه الخطوة على أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز عبر خدمة “Disk Cleanup” أو “تنظيف القرص” الموجودة على القائمة الأساسية “Start menu،” كما يمكن حذفها ببساطة من على أجهزة “ماك” بوضعها في قائمة المهملات.
والخطوة الثانية التي يمكن القيام بها تتمثل في تنظيف الصفحة الأساسية للكمبيوتر “desktop” من الملفات والصور والبرامج المبعثرة في كل مكان، لأنها تطيل الوقت الذي يحتاجه الجهاز للانطلاق وتبدد قدرات الذاكرة، ويجب بالتالي تنظيمها باستخدام أنظمة التبويب التي تظهر لدى تشغيل الجهاز، ومن ثم تخزين غير الضروري منها في أماكن أخرى.
والوسيلة الأمثل لذلك على أجهزة “ويندوز” تتمثل عبر تخزين المعلومات في قائمة “الملفات” وخلق أيقونات للوصول السريع لا تجهد ذاكرة الكمبيوتر، أما على أنظمة “ماك” فيمكن القيام بالخطوة نفسها عبر تخزين الملفات في قائمة “الأمكنة” Places.
والخطوة الثالثة لتسريع الجهاز تكمن في إيقاف البرامج والأنظمة التي تعمل بشكل تلقائي بمجرد تشغيل الكمبيوتر، مثل الماسنجر، لأنها تعرقل التشغيل السريع وتستنزف طاقة المعالجات، علماً أن بعض الملفات تفتح حتى دون علمك، مثل iTunes، علماً أنك لن تستخدمها إلا في حالات نادرة.
ولمعالجة هذا الأمر يجب الدخول إلى القائمة الأساسية على أنظمة “ويندوز،” ومن ثم إدخال كلمة “msconfig” لتظهر لنا البرامج التي تعمل تلقائياً، ونختار ما نريد حذفه منها، أما على نظام “ماك” فيجب التوجه إلى قائمة الحساب واختيار المستخدم، ومن ثم اختيار الخدمات التلقائية غير المرغوبة وحذفها.
والخطوة الرابعة والأخيرة لتحسين سرعة الكمبيوتر تتمثل في التدقيق بأنظمة الأمن، فرغم أهمية هذه الأنظمة في التصدي للفيروسات إلا أنها تستنزف الكثير من طاقة المعالجات، والحل الأمثل هو معرفة أنظمة الحماية التي تتوفر بشكل تلقائي في جهاز الكمبيوتر الذي تمتلكه، ومن ثم وقف تشغيل الأنظمة المماثلة لها في برامج الأمن التي تحمّلها لاختصار الوقت.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق