الخميس، 27 ديسمبر 2012

الفريكة تساعد على فقدان الوزن و تحسن من صحة البصر


الفريكة هي إحدى أنواع الحبوب القديمة و قد انتشرت لعدة قرون في عدة بلدان مثل: سوريا ولبنان والأردن ومصر. أما الآن تكتسب الفريكة شعبية في المطابخ الأمريكية لأهميتها و قيمتها الغذائية. و هي غنية بالبروتين والألياف و الفيتامينات والمعادن وبانخفاض قيمة المؤشر الجلايسمي أي أنها لا ترفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير بعد تناولها، قد تكون هذه المعلومات غير جديدة على الكثيرين و لكن هل سمعتم أن الفريكة تعمل على تحسين صحة البصر و الوقاية من الاصابة ببعض أمراض العيون؟
ما هي الفريكة ؟
الفريكة هي عبارة عن بذور القمح القاسي ويكون في بداية عمره و يتم حصادها في حين لا تزال خضراء ثم يتم تحميصها وفركها وكل ذلك خلال عمليات الانتاج. تحتوي الفريكة على طعم مدخّن، ونكهة كنكهة المكسرات، أما ملمسها يكون مطاطياً كملمس البرغل. وتمتلك الفريكة خاصية التنوع وسهولة الطبخ و التحضير اذ يمكن بسهولة طهي الفريكة خلال 20 دقيقة و يمكننا اعتبارها بديلا عن الأرز أو الكسكس في وجباتنا “.ويمكننا الاستمتاع بها كالحبوب، في بعض المهلبيات ، وفي الشوربات و غيرها العديد من الأطباق.
الفوائد الصحية
يمكن استعمالها بديلا عن الأرز للمزيد من الفوائد الصحية مثل:
  • تساعد على فقدان الوزن. فهي غنية بالبروتين والألياف وتوفر لنا الشعور بالشبع أكثر، وهذا قد يؤدي بالتالي إلى التقليل من السعرات الحرارية المستهلكة التي تساعد على تخفيف الوزن.
  • تملك الفريكة أربعة أضعاف كمية الألياف الموجودة بالأرز البني و قد اثبتت الأبحاث أن هناك ارتباطاً بين النظام الغذائي الغني بالالياف بخفض وزن الجسم.
  • يمكن للفريكة أن تحمي أعيننا، فهي غنية بللوتين و بالزيازانثين فكلاهما يرتبط بشكل إيجابي مع الوقاية من الضمور البقعي Macular Degeneration المرتبط بالعمر”. اللوتين والزياكسانثين من الكاروتينات (نوع من أنواع مضادات الأكسدة) التي تعزز صحة العين.
  • تعمل الفريكة على تليين البطن، حيث تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الفريكة تقدم فوائد لصحة الجهاز الهضمي. مثل غيرها من الأطعمة الغنية بالألياف، فقد تساعد على منع الإمساك وانخفاض خطر الإصابة بأمراض الرتج Diverticular disease. ويمكن أن تعمل أيضا (كبريبايوتيك) لزيادة البكتيريا في الجهاز الهضمي.
ومع هذه الفوائد يجب أن نأخذ بعين الاعتبار وهو أن الفريكة ليست خالية من الغلوتين، وبالتالي ليست آمنة لمن هم مصابون بمرض (السيلياك).

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد