الخميس، 27 ديسمبر، 2012

تناول الطماطم الطازجة و المطبوخة و الصلصة يحمي البشرة من ضرر أشعة الشمس


البقع البنية التي تظهر على الوجه والتي تسمى بقع العمر Age Spots، بالرغم من أن اسمها كذلك الا أنها مرتبطة بالتعرض للشمس أكثر من تقدم العمر. حماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس أمر ضروري و يكون بوضع واقيات الشمس و يمكن تحقيق ذلك ايضا برفع عامل وقاية البشرة الطبيعي من خلال تناول المصادر الغنية بالليكوبين (و هي الصبغة الحمراء الموجودة في الطماطم و بعض الأغذية الحمراء الأخرى) و تكون الوقاية أفضل عند خلطها مع الدهون الصحية حسب ما أكدته أحد الدراسات.
الليكوبين هو إحدى الصبغات الكاروتينية الطبيعية، ويعد الليكوبين من مضادات الأكسدة الموجودة في المنتجات الحمراء والوردية اللون، مثل الجريب فروت والبطيخ والفلفل الأحمر والطماطم (البندورة) وغيرها. ونجد أفضل مصادر الليكوبين في منتجات الطماطم المطبوخة مثل شوربة الطماطم، صلصة الطماطم، وعصير الطماطم.
دراسة جديدة نشرت في مجلة التغذية الأمريكية وجدت أن تناول ملعقتين ونصف من صلصة الطماطم مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون كل يوم لمدة 10 أسابيع تقلل من حروق الشمس بنسبة 40٪، الجدير بالذكر أن إضافة زيت الزيتون أو الدهون الصحية الأخرى، مثل الأفوكادو أو المكسرات تساعد الجسم على زيادة امتصاص المواد الغذائية.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد