الجمعة، 28 ديسمبر 2012

لسلامة عظامك ابتعد عن هذه الأغذية و الأشربة


الافراط في تناول أغذية معينة يزيد من حامضية الجسم و هذا يحتاج الى توازن قاعدي يقوم الجسم بتحقيقه من خلال اطلاق الكالسيوم من العظام مما يسبب ضعفها و هشاشتها. على رأس تلك الأغذية الوجبات السريعة و المشروبات الغازية و هناك المزيد:
الصوديوم: و هو معدن موجود بشكل طبيعي في ملح الطعام و يوجد أيضا بنسب مرتفعة في الأغذية المعلبة. أفضل وسيلة لمنع زيادة الصوديوم في أجسامنا التي تعمل على طرح المزيد من الكالسيوم من العظام هي بتقليل كمية الملح المضاف الى الطعام و التقليل من استهلاك المعلبات و مراقبة محتوي الصوديوم فيها
المشروبات الغازية: تضاعف من مقدار طرح الكالسيوم في البول بفضل محتواها العالي جدا من حمض الفوسفوريك، استبدل هذه المشروبات بأخرى صحية و التي تدعم سلامة العظام مثل عصير البرتقال و الحليب و الماء
المشروبات المحتوية على الكافيين: و أهما القهوة و الشاي (و كذلك المشروبات الغازية) كلما زاد استهلاك الكافيين تزيد كمية الكالسوم التي تخسرها العظام و تنطرح في البول. كوبان من القهوة وواحد من الشاي يوميا هو حد الاستهلاك الآمن من الكافيين و لا ننسى أيضا ان مشروبات الطاقة التي يقبل عليها الشباب بشكل كبير تحتوي على كميات عالية جدا من الكافيين.
الكحول: لا تزيد من طرح الكالسيوم فقط بل و تعمل على منع امتصاص المعادن الضرورية لبناء العظام و الادمان عليها يؤدي الى منع خلايا بناء العظام من أداء وظيفتها بالشكل الطبيعي.
و من الجدير بالذكر أن الحفاظ على صحة العظام على المدى البعيد يكون من خلال اتباع نظام غذائي صحي بالاكثار من الخضروات باعتبارها مصدرا هاما لفيتامين ك K و هو فيتامين ضروري لقوة العظام و يوجد أيضا في بعض الزيوت منها زيت الزيتون. كما أن أنواع عديدة من الخضار غنية جدا بالكالسيوم يمكن أن تجدها في هذا الرابط لأحد المقالات التي نشرناها سابقا.
و كذلك شرب الماء بالكميات التي يحتاجها الجسم يعمل على تخليص الجسم من السموم و الأحماض الناتجة من استهلاك الأغذية غير الصحية و استبدال المشروبات الغازية بالمشروبات الصحية و الحليب.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد