الثلاثاء، 25 ديسمبر، 2012

العنب يقي من العمى..تعرف على الأسباب!



العنب
أظهرت أبحاث طبية حديثة أن الإكثار من تناول العنب يعمل على تأخير الإصابة بأمراض ضعف شبكية العين والتي قد تؤدي في كثير من الأحيان إلى فقدان البصر بسبب التقدم في العمر، وهى الحالة المرضية التي تصيب الملايين من كبار السن حول العالم، وأوضح باحثون بجامعة نيويورك أن أمراض شبكية العين تعد من الأعراض المرضية الأكثر انتشاراً في العالم والسبب الرئيسي لفقدان البصر بين كبار السن.
وشدد الباحثون على أن العنب الغني بمضادات الأكسدة يتمتع بخواص الحماية والتغلب على الآثار الجانبية السلبية والضارة لأمراض الشبكية في الكبر، وفقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط"، وقال الباحثون إنه في حال استهلاك الأشخاص في مقتبل العمر للعنب بمعدلات معقولة فسوف يساعدهم على الوقاية من مشكلات الإبصار وأمراض شبكية العين في مراحل متقدمة من أعمارهم، حيث كشفت التجارب الأولية التي أجريت على فئران التجارب في هذا الصدد فاعلية العنب في وقايتهم من الإصابة بالعمي.
فوائد كبيرة للعنب:
يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية، كما ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى: { ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا * فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا } صدق الله العلي العظيم، وهناك ألوان كثيرة لفاكهة العنب: مثل الأبيض الأخضر وكذلك الأسود والأحمر. كما إن العنب يؤكل ناضجاً أو عصيراً أو يجفف كما في الزبيب، حيث تعتبر جميع طرق استهلاكه مفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية.
وبتحليل العنب وجد انه يحتوي على حوالي 95% من وزنه ماء، وعلى 7 غرامات غلوكوز (سكر العنب) و1 غرام دهون وحوالي 16 غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين بالإضافة إلى مجموعة من أملاح العناصر هي أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد وبعض الفيتامينات وأهمها فيتامين (ب) وكذلك (أ) و(ج).

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد