الأربعاء، 26 ديسمبر، 2012

شجرة العنب البرازيلية, واحدة من أغرب الأشجار في طريقة الإثمار


تعرف هذه الشجرة المميزه بإسم شجرة العنب البرازيلية , الإسم العلمي لها شجرة جابوتيكابا (Jabuticaba). تنمو فصائل هذه الشجرة في كل من البرازيل وبوليفيا والارجنتين والباراغواي,  ما يميز هذه الشجرة ثمارها التي تبدو كحبات العنب وتثمر بعد إزهارها الذي يحصل مرة أو مرتين بالأكثر في السنه, تظهر هذه النبتة للوهلة الأولى كأنها مصابة بعدوى سيئة أو أن هناك حشرات متجمعة على جذعها ولكنها ليست كذلك اذ أن ثمارها تنمو على جذعها مباشرة وليس على أغصانها كباقي الشجر.
شجرة العنب البرازيلية
أوراقها في بداية نموها تميل إلى اللون الرمادي ثم تتحول الى اللون الأخضر, تنمو في تربة قليلة الحموضة لكنها تتكيف مع أنواع الأتربة الأخرى إذ تنمو حتى في رمال الشواطىء في ظل وفرة الماء. لها أزهار بيضاء ذات شكل مميز جدا (كما تراها في الصور التالية والفيديو الأول) تنمو مباشرة على جذعها ومنها تتكون هذه الثمار وتزهر هذه الشجرة طبيعيا مرة أو مرتين في السنة لون فاكهتها بنفسجي ذات لب أبيض ويصل قطر الثمرة من 3 الى 4 سم لكبر بذورها.
شجرة العنب البرازيلية
شجرة العنب البرازيلية
ثمار هذه الشجرة تؤكل نيئة وطازجة, وتستخدم في صنع مشروبات تحوي على مواد مضادة للأكسدة والألتهابات ولذا فهي مفيده جدا لمرضى السرطان, تستخدم كذلك بعد تجفيفها كعلاج شعبي لعدد من أمراض أخرى  مثل فقر الدم و الربو  و الاسهال.
شجرة العنب البرازيلية
شجرة العنب البرازيلية
شجرة العنب البرازيلية
فيديو يظهر الشجرة وهي في مرحلة الإزهار.
فيديو يظهر الشجرة وهي في مرحلة الإثمار.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد