السبت، 29 ديسمبر، 2012

ألفا-دوج: كلب آلي لمساعدة الجنود في المعركة


هل تذكرون الكلب الكبير الذي تحدثنا عنه منذ عامين؟
الكلب الكبير هو روبوت بأربعة أقدام تقوم بتطويره شركة Boston Dynamics لصالح الجيش الأمريكي، والغرض منه حمل العتاد والأسلحة للجنود في المعركة لتخفيف العبء عنهم.
نعود اليوم لهذا المشروع بعد أن دخل المرحلة الثانية من مراحل التطوير تحت اسم ألفا-دوج Alphadog. وإليكم فيديو النموذج الجديد أولاً قبل أن نتحدث عنه:
إذاً أصبح الكلب الآلي أكثر قوةً لدرجة أنه يحتمل دفع رجلين له دون أن يسقط! (يبدو في حجمه وقوته أقرب “لحصان آلي” وليس كلباً آلياً!!)
يستطيع النموذج الجديد حمل 181 كيلوجرام من المعدات والسير مسافة 32 كيلومتر قبل الحاجه لإعادة التزود بالطاقة، ولو لاحظتم يتميز النموذج الجديد عن سابقه بمستوى أقل من الضجيج ما يجعله أكثر قدرة على التسلل مع الجنود في المعركة.
يستخدم ألفا-دوج كاميرات ونظام تحديد المواقع GPS ليستطيع تتبع مجموعته المقاتلة بطريقة آلية، ويتميز بقدرته على السير في الأماكن الوعرة وعلى الجليد ووسط الثلوج دون أن يسقط!!
والمثير أنه قادر على الحفاظ على اتزانه حين يتم ركله أو حين يصطدم بأي شيء خارجي كما شاهدتم في الفيديو بالأعلى.
يحمل الجندي في أي جيش من الجيوش المتقدمة ما يقارب 70 كيلوجرام من المعدات والأجهزة التي تنقسم إلى أسلحة وذخيرة ودرع واقي وأجهزة رؤية ليلية وكاميرات وأجهزة ارسال واستقبال وأجهزة تحديد مواقع متصلة بالقمر الصناعي وأجهزة ليزر، وبطاريات قد يصل وزنها وحدها إلى 10 كليوجرامات، أضف إلى ذلك كله الماء والغذاء الذي يحتاجه الجندي في المعركة.
لذا ظهرت الحاجه لتطوير هذا المشروع الذي تقوم شركة Boston Dynamics بتطويره بتكليف من داربا DARPA (وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة ) التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية.
الروبوتات بطبعها هي أجهزة حساسة يتم التعامل معها بحرص شديد، لذا تخيلوا حجم الإنجاز الذي تنجزه الشركة لتصميم روبوت يخوض المعارك !!
وهذه مجموعة فيديوهات سابقة لنماذج ألفا-دوج القديمة:

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد