الأحد، 2 ديسمبر، 2012

كيف تطفئ الحرائق؟


Large

من المحتمل أن تجد نفسك أمام حريق خرج عن السيطرة، ويجب عليك في هذه اللحظة التصرف بسرعة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وبالتالي من المهم أن تعلم كيفية استخدام طفاية الحريق. وإليك الخطوات التي يجب أن تتبعها عند اشتعال حريق أمامك.

1) اتصل بالمطافئ، وذلك لأنهم أكثر خبرة في إطفاء الحرائق، وفي حالة استجابتهم فهذا سوف يقلل من توترك، وسوف تتمكن من التركيز في استخدامك لطفاية الحريق لحين وصولهم.
2) يجب أن تهتم بحماية نفسك أولاً قبل البدء في محاولة إخمادك لأي حريق، فيجب أولاً أن تتأكد من قدرتك على حمل طفاية الحريق، فهي ثقيلة ويجب السيطرة عليها. كما أنه من الأولويات قبل البدء في إطفاء الحريق أن تقف إلى جوار أقرب مخرج من المكان الذي يوجد فيه الحريق، وابتعد تماماً عن الحرائق التي ينتج عنها غازات سامة واتركها للمتخصصين.
3) يجب أن تدرك مدى قوة الحريق، واعتمد على فطرتك في ذلك فإذا شعرت ولو للحظة أنك لن تقدر على إطفاء الحريق يجب عليك أن تترك الأمر إلى المتخصصين، كيلا تسبب الأذى لنفسك وللآخرين.
4) عند عثورك على طفاية الحريق، قم بالاستعداد لإطفاء أي حريق عن طريق فك صمام الأمان أولاً.
5) اضغط ببطء على الذراع ثم قم بتوجيه السائل الخارج من طفاية الحريق إلى مركز الحريق ويجب أن تحرص على أن تحرك فوهة طفاية الحريق أثناء خروج السائل يميناً ويساراً في مسافة لا تزيد عن 15 سنتيمتر لكي تقضي على الحريق بسهولة، ولكي لا تهدر السائل في إطلاقه في الهواء.
6) يجب أن تعرف أن مدة إخراج السائل الذي يخمد الحرائق من الطفاية لا تستمر لأكثر من 10 ثواني. وإذا لم تنجح في إطفاء الحريق عن طريق الطفاية يجب عليك الخروج فوراً إلى أقرب مكان آمن.
7) لو نجحت في إخماد الحريق، أمّن المنطقة التي كانت مشتعلة وذلك لكي لا تشتعل مرة أخرى.
8) بمجرد أن تنتهي من استخدام طفاية حريق، يجب عليك أن تشتري واحدة أخرى لكي لا تجد نفسك بلا طفاية حريق.

 

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد