الاثنين، 31 ديسمبر 2012

لماذا الخضروات المسلوقة افضل للصحة

أطباق السلق تأتى فى المرتبة الأولى من بين أنواع الخضراوات فى احتوائها على عناصر غذائية مهمة وفيتامينات ومعادن، إذ تتميز بغناها بفيتامين "أ" ومجموعة فيتامين "ب" المركب، ومن المعادن الفسفور والمنجنيز، إضافة إلى سعرات حرارية وبروتين ودهون وسكريات قليلة وألياف كثيرة وتعمل كمادة ملينة للمعدة وتحمى القولون وتقى من سرطان الأمعاء، والمثانة وأنواع أخرى من السرطانات، بالإضافة إلى أنها تحتوى على مواد مضادة للأكسدة، ولديها القدرة على امتصاص جميع السموم الموجودة بالجسم، فضلا عن احتوائها على ألياف السيليلوز الغذائية التى تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.

كما أن أطباق السلق تقى من سرطان الجهاز الهضمى وهشاشة العظام وتسوس الأسنان، وتخفف من حموضة الدم، وتناولها بانتظام يفيد فى تخفيض ضغط الدم والسكر والسمنة، ويساعد على الرشاقة وعلاج الشيخوخة ويعطى الجسم الطاقة اللازمة ويقى الأنسجة من التلف، وتستخدم كعلاج لأمراض الصدر وبالأخص أمراض الرئة والسعال المزمن.
واحتوائها على نسبة عالية من البيتاكاروتين يساعد فى الحفاظ على الأنسجة الداخلية لخلايا الجسم، ويسهم فى نموها ويحمى الإنسان من الإصابة بمرض سرطان القولون وأمراض القلب، وتفيد فى علاج العجز الجنسى وتحسين الخصوبة عند الرجال والنساء وتغنى عن أقراص الفيتامينات.

وهناك دراسة علمية حديثة أجريت فى جامعة فلوريدا الأميركية أكدت أن أطباق السلق حلت محل الأدوية الكيميائية بعد أن أثبت فاعليتها فى الطب الشعبى، حيث تحتوى على منافع صحية عظيمة، وتستخدم فى تنقية الدم وعلاج التهابات الجهاز البولى ومنع التوتر والقلق وتحسين المزاج، وتفيد فى ترطيب الجلد والشفاء من البهاق والثعلبة والصداع وأمراض الشقيقة وتستخدم كمهدئ نفسى.

كما تعالج ارتفاع ضغط الشرايين، والأرق وتشنج الوجه، والقلق والآم الروماتيزم، ومن خصائصها العلاجية أنها مزيل للألم ومطهر ومضاد للتشنج وخافضة للضغط ومنومة.
ونبات السلق فعال فى علاج الأمراض الجلدية ويعد من العناصر الثمينة فى حقل التجميل، فهو يشفى من تشقق الجلد وداء الثعلبة والكلف والنمش والهالات السوداء والأكزيما، وحب الشباب، والصدفية ويحافظ على نضارة الجلد وطراوته ونداوته، كما يحتوى على السكريات التى تغذى عضلات الوجه، فالسلق مرطب ومطهر وملطف وملين، ومن أفضل الأغذية التى تحفظ نضارة الوجه، علاوة على أنه يساعد فى تخفيف الوزن والقضاء على الكرش ومن أجل ذلك فإن الأطباء يدخلونه فى أنظمة الرجيم ولاسيما أنه يحتوى على نسب بسيطة من السعرات الحرارية. 

كما أن ماء السلق يعالج الأذن وقروح الأنف ويقوى الشعر ويعالج القشرة ويمنع الإمساك. ويستخدم مغلى أوراق السلق بعد تبريده ككمادات لعلاج البثور والدمامل والحروق والخراجات والتقيحات. وأيضا يستخدم السلق لتنشيط الجسم ومنع فقر الدم وتسكين الآلام وترطيب البشرة وتنعيمها وكطعام ضرورى للحوامل والأجنة.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد