الخميس، 6 ديسمبر، 2012

كيف تنظم يومك

إن التنظيم اليومي في الحياه يؤدي دائما الى النجاح .....! رغم من وقوع بعض الناس في أتعاب دون هذا التنظيم .. تعالوا معنا لمعرفة الافكار القيمه لتنظيم يومك ..! إذا نجح الإنسان في تنظيم يومه نجح في تنظيم حياته و كثير من الناس يواجهون اعباء الحياة يومياً بدون تنظيم و لا تخطيط لأعمالهم فيرهقون أنفسهم , و لا يبلغون أهدافهم , فإليك هذه الأفكار و التي نرجو أن تتحول إلى برنامج و عمل:
- أعد قائمة بأعمالك اليومية في مساء اليوم الذي قبله أو في صباح اليوم نفسه و احتفظ بهذه القائمة في جيبك و كلما أنجزت عملاً فأشر عليه بالقلم .
- أوجز عبارات الأعمال في الورقة بما يذكرك بها فقط .
- قدر لكل عمل وقتاً كافياً و حدد بدايته و نهايته .
- قسم الأعمال تقسيماً جغرافياً بمعنى أن كل مجموعة أعمال في مكان واحد أو في أماكن متقاربة تنجز متتالية حفظاً للوقت . نتقاربة كهنن .
- اجعل قائمتك مرنة بحيث يمكن الحذف منها و الإضافة إليها إذا استدعى الأمر ذلك .
- اترك وقتاً في برنامجك للطواريء التي لا تتوقعها مثل ضيف يزورك بدون موعد أو طفل يصاب بمرض طاريء أو سيارة تتعطل عليك في الطريق أو أمثال ذلك .
- بادر لاستغلال بعض هوامش الأعمال الطويلة لإنجاز أعمال قصيرة مثلاً عند الانتظار في عيادة الطبيب اقرأ في كتاب أو
اكتب رسالة أو اتصل إذا وجد هاتف لإنجاز بعض الأمور و هكذا .
- عندما يكون وضع برنامجك اليومي اختيارياً , نوع أعمالك لئلا تصاب بالملل فاجعل جزءاً منها شخصياً و آخر عائلياً و ثالثاً خارج البيت ... الخ .
- اجعل جزءاً من برنامجك اليومي لمشاريعك و أمنياتك الكبيرة كتطوير ذاتك و ثقافتك و حفظك للقرآن الكريم و التفكير الهاديء لمشاريعك المستقبلة 

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد