الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

أفضل خمسة أطعمة لتقليل الكوليسترول في الدم


أطعمة تساعد على تقليل الكوليسترول في الدم
تلعب التغذية السليمة دوراً أساسياً في علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وهناك العديد من أنواع الأطعمة التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم إلى المستوى الصحي المطلوب، ويقدم خبراء مركز مايو كلينيك Mayo Clinic  قائمة بأفضل خمسة أطعمة لتقليل الكوليسترول في الدم، وهي:
1. الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية
يعتبر الشوفان واللوبيا والتفاح والبرقوق، والأجاص من أكثر الأغذية الغنية بالألياف الطبيعية القابلة للتحلل، حيث تعمل هذه الألياف على تقليل امتصاص الكوليسترول في الدم مما يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
2. الأسماك والأطعمة الغنية بالأوميغا 3
ينصح الأطباء مرضى الكوليسترول بضرورة الإكثار من تناول الأسماك لأن الأسماك غنية بأحماض الأوميغا 3 التي تعمل على تقليل مستوى ضغط الدم المرتفع، وكذلك تقليل احتمالات التعرض للجلطة، كما أن أحماض الأوميغا 3 تقلل من احتمالات الموت المفاجئ في الأشخاص الذين لديهم تاريخ للإصابة بالأزمات القلبية.

وينصح الأطباء بتناول الأسماك مرتين أسبوعياً على الأقل، وخصوصاً أسماك الماكريل، والسردين، والسلمون، والتونة، وسمك الهلبوت.نصيحة عامة لتقليل مستوى الكوليسترول في الدم ينصح الأطباء عموماً بضرورة تقليل نسبة الدهون المشبعة التي يتناولها الإنسان يومياً في الوجبات الغذائية، والاتجاه بدلاً من ذلك إلى تناول الأطعمة المسلوقة والمشوية، مع الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الورقية.
3. البندق والمكسرات
يعتبر البندق، واللوز، والفستق، والصنوبر وغيرهم من أنواع المكسرات من أفضل الأطعمة التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، لأنها غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تعمل على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية. لذا يُنصح مرضى الكوليسترول بتناول حفنة صغيرة (حوالي 40 جرام) من المكسرات يومياً بشرط ألا يكون مضافاً إليها الملح أو السكر.
4. زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على خليط من مضادات الأكسدة التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. وتنصح هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتناول ملعقتين من زيت الزيتون يومياً للحفاظ على صحة القلب. ويمكن استعمال زيت الزيتون بإضافته إلى السلطة أو كبديل للسمن أو الزبد عند إعداد الطعام. كذلك فمن الأفضل استخدام زيت الزيتون البكر المعصور على البارد لأنه يحتوي على نسبة أكبر من مضادات الأكسدة.
5. زبد المارجرين وعصير البرتقال
يعتبر زبد المارجرين وعصير البرتقال من الأطعمة الغنية بمادة الاستيرول النباتي (plant sterols) التي تعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم بنسبة 10% تقريباً، بشرط عدم الإفراط في تناول هذه الأغذية.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد