الاثنين، 17 ديسمبر 2012

طرق طبيعية لتقليل مستويات هرمون التوتر


كيف نقلل من هرمون التوتر؟


د. خوله مناصرة - يفرز الجسم الكورتيزول (هرمون التوتر)  للمساعدة على التعامل مع التوتر الجسدي والعقلي. وتزيد نسبته في الدم عندما نتعرض للتوتر الجسدي او العاطفي، هذا الارتفاع يؤثر على بعض توازنات الجسم الكيميائية وقد يؤدي الى أعراض منها:
زيادة الشهية
زيادة الوزن
خطر الاصابة  بالسكتة الدماغيى
أمراض قلبية وعائية
اختلال التوازن الهرموني، وقلة الرغبة الجنسية
يمكنك التقليل من نسبة الكورتيزول في الدم بطرق طبيعية منها:


1- تناول وجبات غذائية متوازنة تحتوي على الكثير من الخضراوات والفواكه، الأطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض مثل البيض تخفض نسبة الكورتيزول في الدم،
بينما منتجات الحبوب الكاملة تساعد البروتينات السيطرة على إنتاج الكورتيزول في الجسم.ابتعد عن الأطعمة المصنعة من السكر والطحين، فيتامين ب5 والفوليك اسيد يخفض مستويات الكورتيزول، وهي متوفرة في البقوليات، السمك، الحبوب الكاملة، البازيلاء، بذور عباد الشمس، الفواكة مثل البرتقال والبطيخ.

2- ممارسة الرياضة بشكل منتظم مما يجعل الدماغ يفرز الاندروفين (يمنح شعورا بالارتياح) ويكافح التوتر والقلق.


3- خد قسطا من الراحة لوحدك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة في اليوم، مارس خلالها التأمل او القراءة، الاستماع الى الموسيقى، العمل في الحديقة او ممارسة اي هواية تحبها، اوقات الراحة  والاسترخاء ضرورية للحد من التوتر، والذي يساعد على تنظيم انتاج هرمونات الجسم.

4- الأعشاب مثل: الريحان والجذر الذهبي وحشيشة الملاك وجذر استراجوس تخفض نسبة الكورتيزول

5- الفيتامينات والمعادن  خاصة فيتامين سي، يخفض الكورتيزول بشكل طبيعي، الفوليك اسيد يضبط وظيفة وعمل الغدد الكظرية التي تفرز الكورتيزول

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد