الاثنين، 24 ديسمبر 2012

فوائد الذرة


تتيانا الكور - يصادف موسم الصيف موسم تناول الذرة، والتي نعتبرها خضرة الغنى الغذائي إذ تعتبر الذرة ذات قيمة غذائية غنية نظرا لإحتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي بدورها تحمينا وتقينا من الأمراض. كما وتعتبر الذرة غنية بمادتي اللوتين والزيازانثين الضروريتين لصحة العين. وتحتوي الذرة على نسبة من البوتاسيوم وفيتامين ألف ومادة الكولين الضرورية لصحة ذاكرتنا.

وتلعب مادتي اللوتين والزيازانثين، دورا في الحفاظ على صحة عدسة عيوننا وشبكيتنا والمنطقة الوسطى من العين. وقد نشرت مجلة الكلية الأمريكية للتغذية في مطلع هذا العام دراسة أوضحت بها دور كلا من مادتي اللوتين والزيازانثين في خفض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين بنحو 20%، إضافة إلى خفض نسبة تحلل البقعة الصفراء بنحو 40%.
وتعتبر الذرة أغنى مصدر رئيسي لمادة اللوتين، ولكنها تحتوي على كمية جيدة من مادة الزيازانثين بينما تحتوي الفليفلة الصفراء على أعلى نسبة من مادة الزيازانثين. و بالرغم من تواجد النسب العالية للمادتين في المصادر النباتية، ولكن قدرة إمتصاص جسمنا ومدى إستفادتنا من المادتين هي الأعلى عند تناول صفار البيض وذلك لأن الدهن الموجود في صفار البيض يزيد من كفاءة إمتصاص العين لكلا من مادتي اللوتين والزيازانثين. وقد أشارت مجمل الدراسات التي شملت الأفراد من عمر 50 عاما فما فوق بأن أفضل نتائج لصحة العيون كانت عند تناول أربعة إلى ستة بيضات في الأسبوع، مع العلم بأن مستوى الكولسترول لم يتأثر لديهم.

وفي حالة الحساسية من البيض، فإننا ننصح بتناول الخضار مع الزيوت النباتية لرفع كفاءة إمتصاص العين من المادتين، مثل إستعمال القليل من زيت الزيتون عند تناول كوز من الذرة، أو تناول حبتين جوز القلب مع وجبة الخضار.

وكما هو الحال بالنسبة لكل الفواكه والخضروات، تعتبر الذرة مصدر جيد لمجموعة متنوعة من المواد الكيميائية النباتية ، بما في ذلك مادة البوليفينول ، والتي توفر الحماية من أمراض القلب حسب ما ورد في سلسة من الأبحاث عبر العقود الأخيرة.

وتعتبر الذرة من الخضار النشوية إذ يحتوي كوز متوسط الحجم من الذرة المسلوقة (وبوزن 100 غرام) على 99 سعرة حرارية مما يجعلها مناسبة لتناولها كوجبة خفيفة. كما وتحتوي على 22 غرام من الكربوهيدرات الضرورية لإمداد جسمنا وعقلنا بالطاقة، وعلى 2.5 غرام من الألياف الغذائية المانعة للإمساك. كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون لا تتجاوز 1.5 غرام في الكوز الواحد.

ويمكن أن تؤكل الذرة كما هي، أو تستخدم في السلطات والزبادي، وبعض أنواع الخبز والمعجنات والحلويات كالمهلبية، أو في تزيين أطباقنا الغذائية مثل المتبل.
نقلاً عن الرأي الأردنية

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد