الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

أول فأرة كمبيوتر تعمل بالقدمين





يعاني كثير من الموظفين الذين تعتمد آلية عملهم على أجهزة الكمبيوتر من إصابات دائمة ومتكررة بالإجهاد العضلي في أياديهم وأذرعتهم بسبب استخدامهم المتواصل للفأرة، ولعلها المشكلة التي لطالما كانت بمثابة الصداع الأزلي لكثيرين. ومع تطور الفكر التكنولوجي كان لابد من إيجاد حلول لمثل هذه العقبات، وبالفعل تمكن باحثون من تصميم فأرة تحكم جديدة يمكن للأشخاص التحكم بواسطتها في أجهزة الحاسوب عن طريق أقدامهم !

هذا ويعاني أكثر من نصف مليون بريطاني من عرض يطلق عليه "RSI" الذي يؤثر في العضلات والأوتار والأعصاب ويمكن الإصابة به نتيجة الضغط والتمرير المستمر لفأرة معينة. لكن الفأرة الجديدة التي تم تصميمها ليتم استخدامها بالقدمين سوف تعمل بشكل أساسي على تقليل حدة الضغط الذي يتعرض له رسغ اليد، كما أنها تساعد المستخدمين من الناحية البدنية وتعمل على تسريع إيقاع العمل. فضلا عن أنها تعمل بطريقة عمل الفأرة التقليدية نفسها، وهي مزودة بدواسة تحكم تمكن المستخدم من الضغط يمينا ويسارا. 
هذا ويقوم المستخدم بارتداء فردة شبشب مستقلة في إحدى القدمين من أجل التحكم في حركة السهم على الشاشة. كما أنها تعمل بكفاءة مع نسخ الويندوز فيستا والويندوز إكس بي وكذلك مع أجهزة الماك، ويبلغ سعر الواحدة منها 109 جنيهات إسترلينية. وقال فيل غيست، مدير المبيعات في الشركة المسؤولة عن طرح هذه الفأرة في الأسواق :" مع تزايد عدد الموظفين الذين يعتمدون في عملهم على أجهزة الحاسوب، بات الاهتمام بأجواء عملهم أمر متزايد الأهمية. هذا وقد تزايدت الاضطرابات العضلية والعظمية بين مستخدمي الحاسوب ما قد يكلف البعض أحيانا إهدار وقت العمل وتعرضهم لأخطار صحية أخرى ".
وتابع حديثه بالقول :" تعد فأرة القدم طريقة رائعة لتقليل أخطار الإصابة بأي من تلك الاضطرابات ". هذا وقد أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أنه ونتيجة للوعكات الصحية المهنية التي يتعرض لها بعض الموظفين أثناء العمل، يتم فقدان نحو 40 مليون يوم عمل سنويا ً، كما تصل التكلفة المالية للمنظمات إلى 3.3 مليارات جنيه إسترليني كل عام.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد