الاثنين، 31 ديسمبر، 2012

طائر الكاردينال


طائر الكاردينال اسم على مسمى فكلمة كاردينال تعني اللون الأحمر المشرب بصفرة، ويسمى أيضاً الطائر الأحمر Red Bird:

يعيش الكاردينال في أمريكا الشمالية وشرق الولايات المتحدة وجنوب كندا و جزيرة هاواي الكبرى، ويتواجد عادة في الغابات والحدائق والمستنقعات، وهو طائر متوسط الحجم يبلغ طوله 21 سم تقريباً ويزن حوالي 45 جم.

يختلف ذكر الكاردينال عن الأنثى في اللون، حيث يتميز الذكور باللون الأحمر الجذاب الذي يساعدها على لفت أنظار الإناث في موسم التزاوج، أما الإناث فلونها ترابي مشرب بحمرة خفيفة، ويرعى الذكر الأنثى أثناء احتضانها للبيض حيث يتولى مهمة إطعامها حتى يفقس، ويتغذى الكاردينال عادة على الحبوب ولكنه يأكل الحشرات والفاكهة أيضاً
شاهدوا كيف يتناوب الذكر والانثى على إطعام الصغار في العش:
تتنقل طيور الكاردينال وتعيش في أسراب، ولكنها تفترق في موسم التزاوج كل زوجين على حده

ويمتلك الكاردينال صوت جميل متعدد النغمات، ويقوم بحماية المنطقة التي يعيش بها عن طريق الغناء حولها محدداً أطرافها ويستعمل نغمات معينة لتحذير البقية إذا ما كان هناك عدواً يقترب، كما يتصرف بشكل دفاعي وعدائي إذا ما حاول أحد الطيور اقتحام هذه الحدود.
من الطريف أن الكاردينال يهاجم النوافذ عادة حيث أنه يظن أن انعكاسه على الزجاج هو طائر متطفل يريد أن يقتحم حدود منطقته فيقاتله بلا هواده! شاهدوا هذا الفيديو لأنثى الكاردينال تهاجم أحد النوافذ:
يعتبر صيد الكاردينال وبيعه محظوراً في أمريكا ، وتضع بعض المنازل مكان مخصص في حدائقها لإطعام الطيور حيث يمكنهم الإستمتاع بمراقبتها دون إزعاجها أو مخالفة القانون.


إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد