الجمعة، 14 ديسمبر، 2012

الأغذية التي تخفف التهاب وألم المفاصل بسبب الروماتيزم


د. خوله مناصرة - يسبب الروماتزم تورم المفاصل، كما يسبب الألم والتيبس، كما يمكن ان تتكون عقد عظمية  في الأصابع. وبالإضافة الى المسكنات المضادة للالتهابات التي قد يصفها الطبيب، فإن النظام الغذائي للمريض يمكنه المساعدة في التخفيف من الالتهاب والألم.
تشير الدراسات الى ان نظاما غذائيا غنيا بفيتامين E يساعد على تخفيف التهاب مفاصل اليدين الناتج عن الروماتيزم، فيتامين E يحتوي على مضادات التأكسد وبعض المواد الكيميائية التي تمنع عمل البروتينات الضارة في الجسم التي تدمر الغضاريف والانسجة الرقيقة للمفاصل، ويمكن استعمال الفيتامين سواء عن طريق الفم او عن طريق الجلد على المناطق المصابة.

ينصح مريض الروماتزم بتناول بعض الأطعمة المفيدة في تخفيف ألم المفاصل مثل: زنجبيل، افوكادو، اللوز، فول الصويا، هذه المواد تحتوي على كميات وافرة من فيتامين E بالإضافة الى فيتامين سي والكالسيوم والبوتاسيوم جلوتاثيون وغيرها من مضادات التأكسد التي تحمي المفاصل من الالتهاب.

اما كبسولات زيت السمك بالاضافة الى زيت فيتامين E فهما مفيدان جدا للمفاصل،  حيث يحتوي زيت السمك على الاحماض الدهنية اوميغا3، وزيت فيتامين E غني بمضادات التأكسد استخدامهما معا يخفف الالتهاب والألم. ويمكن الحصول على نفس الفوائد بتناول انواع السمك مثل: تونا، ماكريل، سلمون.

إنضم لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك كل ما هو جديد